اقتصادات التكتُل

يشير مصطلح اقتصادات التكتل (Agglomeration economies) أو وفورات الحجم إلى المزايا الناتجة عن تركيز الإنتاج والإسكان في مناطق معينة. إذا كانت منطقة ما متخصصة في إنتاج نوع بضائع معين، فقد تستفيد جميع الشركات من عوامل متنوعة، مثل: 

  • شبكات التوريد الجيدة 
  • توافر العمالة المُدربة 
  • البنية التحتية المُصممة خصيصًا لأجل هذه الصناعة 
  • شبكات انتقالات جيدة 

 

يتركّز الناس والشركات في مناطق محددة عادةً بسبب اقتصادات التكتل. على سبيل الناس، ينتقل الناس إلى المدن حيث يتوافر خيارات أفضل في الوظائف والأنشطة الاجتماعية والخدمات المتخصصة. 

ولكن يوجد دائمًا خطر حدوث “تبذيرات الحجم” (dis-economies of scale)، حيث تصبح الشركات كبيرة أكثر من اللازم، ويبدأ متوسط التكاليف في الارتفاع. 

 

أمثلة على اقتصادات التكتل 

تتجمع أعمال تكنولوجيا المعلومات في مناطق متشابهة غالبًا، مثل المدن الكبرى، كمدينة الرياض، والسبب وراء ذلك هو أن تلك المناطق تجذب موظفي تكنولوجيا المعلومات مرتفعي المهارات، مما يسهّل عملية اختيار وتعيين الموظفين. إضافةً إلى ذلك، تُحاط تلك المناطق غالبًا ببنية تحتية داعمة. ويوجد سوق تنافسي للمصممين ومهندسي البرمجيات والمراجعين. 

 

ومن الأمثلة على اقتصاد التكتل مُصنعين الملابس الصينيين:

 شهدت الصين نموًا قويًا في الصناعات التحويلية على الساحل الجنوبي الشرقي. تتمتع هذه المناطق بشبكات نقل جيدة تُمكّنها من التصدير إلى بقية العالم. كما اجتذبت هذه المناطق وفودًا من المهاجرين من شمال الصين، مما أبقى بقاء تكاليف الأجور منخفضة.

 

أهمية اقتصادات التكتل

قد تؤدي الاختلافات الأولية الصغيرة إلى إنشاء صناعات معينة في مواقع محددة، وقد يحث ذلك الشركات الأخرى على تأسيس أعمالها في نفس الموقع. 

إذا تركزت الصناعة في منطقة معينة، فقد يصبح التدهور الصناعي مشكلة أكبر حينها. 

 

المصدر:

https://www.economicshelp.org/blog/glossary/agglomeration-economies/

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن