التكامل

إن التكامل (Synergy) هو مفهوم ينص على دمج قيمة وأداء شركتين معًا، والتكامل هو مصطلح شائع الاستخدام في سياق عمليات الاندماج والاستحواذ(M&A). إن التكامل أو المزايا المالية المحتملة المحققة من خلال دمج الشركات، عادةً ما تكون القوة الدافعة وراء عملية الاندماج. 

تُجرى عمليات الاندماج والاستحواذ بهدف تحسين أداء الشركة المالية لأجل المساهمين. تستطيع شركتان الاندماج لتكوين شركة واحدة قادرة على تحقيق أرباح أكثر مما تستطيع أي منهما منفردة تحقيقه، أو إنشاء شركة واحدة قادرة على القضاء على العمليات الزائدة أو تقليلها، مما يؤدي إلى تقليل التكلفة بنسبة كبيرة. 

بسبب هذا المبدأ، يُفحص التكامل المحتمل أثناء عملية الاندماج والاستحواذ، وإذا استطاعت شركتان الاندماج لتحقيق كفاءة أكبر أو زيادة نطاقهما، فإن النتيجة هي ما يُطلق عليه أحيانًا “التكامل التآزري” (synergy merge). 

سيستفيد المساهمون إذا ارتفع سعر سهم الشركة بعد الاندماج بسبب التأثير التكاملي للصفقة. إن التكامل المتوقع من الاندماج ينتج عوامل متنوعة: مثل زيادة الإيرادات، أو اندماج المواهب والتقنيات، أو تقليل التكاليف. 

 

أنواع التكامل 

إضافةً إلى الاندماج مع شركة أخرى، قد تحاول شركة أيضًا خلق تكامل عن طريق الدمج بين المنتجات أو الأسواق. على سبيل المثال، شركة التجزئة التي تبيع ملابس قد تقرر بيع منتجات إضافية، مثل الإكسسوارات لزيادة الإيرادات. 

تستطيع الشركة أيضًا تحقيق التكامل من خلال إنشاء مجموعات عمل متعددة التخصصات، حيث يجلب كل عضو في الفريق مجموعة مهارات أو خبرة فريدة. على سبيل المثال، قد يتكون فريق تطوير المنتج من مسوقين ومحللين وخبراء في البحث والتطوير.

 

قد يؤدي تشكيل هذا النوع من الفِرق إلى زيادة القدرة الإنتاجية وسير العمل، وبالتالي قد يؤدي في النهاية إلى إخراج منتج أفضل مما يمكن أن ينتجه جميع أعضاء الفريق إذا عملوا بشكل منفصل.

ينعكس التكامل على الميزانية العمومية للشركة في حساب الشهرة. إن الشهرة هي أصل غير ملموس يمثل جزءًا من قيمة الشركة التي لا يمكن عزوها إلى أصول تجارية أخرى. تتضمن أمثلة الشهرة العلامة التجارية للشركة والملكية الفكرية أو العلاقات الجيدة مع العملاء.

 

قد لا يكون للتكامل قيمة نقدية بالضرورة، ولكنه يمكن أن يقلل من تكاليف المبيعات وتزيد من هامش الربح أو النمو المستقبلي. ولكن كي يكون للتكامل تأثير على القيمة، يجب أن ينتج عنه تدفقات نقدية أعلى من الأصول الحالية، ومعدلات نمو متوقعة أعلى، وفترات نمو أطول، أو تكلفة رأسمالية أقل.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/synergy.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن