التمويل اللامركزي

إن التمويل اللامركزي (Decentralized Finance) هو تقنية مالية ناشئة مبنية على دفاتر الأستاذ الموزعة الآمنة المشابهة لدفتر الأستاذ الذي تستخدمه العملات الرقمية. يقضي هذا النظام على قدرة البنوك والمؤسسات على التحكم في الأموال، والمنتجات المالية، والخدمات المالية. 

إن المميزات الجذابة الأساسية في التمويل اللامركزي بالنسبة للمستهلكين هي: 

  • أنه يزيل الرسوم التي تفرضها البنوك والمؤسسات المالية الأخرى مقابل خدماتهم. 
  • أنك تحتفظ بأموالك في محفظة رقمية آمنة بدلاً من إبقاءها في البنك. 
  • أي شخص لديه اتصال بالإنترنت يستطيع استخدامها بدون الحاجة إلى موافقة طرف آخر. 
  • يمكنك تحويل الأموال في ثوان ودقائق. 

 

إذا أردنا فهم التمويل اللامركزي وكيف يعمل، يجب أن نفهم الاختلافات بين التمويل المركزي والتمويل اللامركزي أولاً. 

التمويل المركزي – Centralized Finance 

في التمويل المركزي، تُحفَظ أموالك لدى البنوك والشركات التي يتمثل هدفها الأسمى في كسب المال، ويمتلئ النظام المالي بالجهات الخارجية التي تسهل حركة الأموال بين الأطراف، حيث يتقاضى كل طرف رسومًا مقابل استخدام خدماته. على سبيل المثال، لنفترض أنك اشتريت سلعة ما باستخدام بطاقتك الائتمانية. تنتقل الرسوم من التاجر إلى بنك التاجر، والذي يعيد توجيه معلومات البطاقة إلى شبكة بطاقة الائتمان.

تُصدر الشبكة الرسوم وتطلب السداد من البنك الذي تتعامل معه. يوافق البنك على الرسوم ويرسل الموافقة إلى الشبكة، التي تحولها إلى التاجر من خلال بنك التاجر. يتلقى كل كيان في السلسلة مدفوعات مقابل خدماته، وهذا بصفة عامة لأن التجار يجب أن يدفعوا مقابل قدرتك على استخدام بطاقات الائتمان والخصم.

تكلف جميع المعاملات المالية الأخرى أموالاً؛ وقد تستغرق عملية الموافقة على طلبات القروض أيامًا، وقد لا تتمكن حتى من استخدام خدمات البنك إذا كنت مسافرًا.

 

التمويل اللامركزي – Decentralized Finance  

يقضي التمويل اللامركزي على الوسطاء من خلال السماح للأفراد والتجار والشركات بإجراء المعاملات المالية عن طريق التكنولوجيا الناشئة. يتم تحقيق ذلك من خلال شبكات الند إلى الند المالية التي تستخدم بروتوكولات الأمان والاتصال والبرامج وتطوير الأجهزة.

إذا كان لديك اتصال بالإنترنت، يمكنك الإقراض والتجارة والاقتراض من أي مكان باستخدام برنامج يسجل الإجراءات المالية، ويتحقق منها في قواعد البيانات المالية الموزعة. يمكن الوصول إلى قاعدة البيانات الموزعة من مواقع مختلفة، وتجمع البيانات من جميع المستخدمين وتستخدم آلية إجماع للتحقق منها. 

يستخدم التمويل اللامركزي هذه التكنولوجيا للتخلص من نماذج التمويل المركزية، وذلك من خلال تمكين أي شخص من استخدام الخدمات المالية في أي مكان بغض النظر عن هويتهم أو مكان تواجدهم. 

تمنح تطبيقات التمويل اللامركزي المستخدمين مزيدًا من التحكم في أموالهم من خلال المحافظ الشخصية وخدمات التداول التي تلبي احتياجات الأفراد.

مستقبل التمويل اللامركزي 

لا يزال التمويل اللامركزي في مراحل النمو الأولى. بادئ ذي بدء، مازال غير مقنن، مما يعني أن نظامه البيئي لا يزال مليئًا بحوادث البنية التحتية والقرصنة والخداع.

صيغت القوانين الحالية بناءً على فكرة الاختصاصات القضائية المالية المنفصلة، ولكل منها مجموعة قوانينها وقواعدها الخاصة. وبناء على ذلك، فإن قدرة التمويل اللامركزي على توفير المعاملات بلا حدود يثير أسئلة أساسية بخصوص هذا النوع من التقنين. على سبيل المثال، من المسؤول عن التحقيق في جريمة مالية تحدث عبر الحدود والبروتوكولات وتطبيقات التمويل اللامركزي؟ من الذي سيفرض اللوائح، وكيف سيفرضها؟

تشمل المخاوف الأخرى عوامل مثل استقرار النظام، ومتطلبات الطاقة، والبصمة الكربونية، وترقيات النظام، وصيانة النظام، وفشل الأجهزة.

يجب الإجابة على العديد من الأسئلة، وإجراء مزيد من التطويرات قبل أن يصبح التمويل اللامركزي آمنًا للاستخدام. لن تتخلى المؤسسات المالية عن إحدى وسائلها الأساسية لكسب المال، وإذا نجح التمويل اللامركزي، فمن المرجح أن تجد البنوك والشركات طرقًا للدخول إلى النظام، إن لم يكن للتحكم في كيفية وصولك إلى أموالك، فعلى على الأقل لجني الأموال من النظام.

المصدر:

https://www.investopedia.com/decentralized-finance-defi-5113835

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن