مفاهيم

الشهرة

الشهرة (Goodwill) هي أصل غير ملموس ينشأ عندما تقوم إحدى الشركات بشراء أخرى مقابل قيمة مالية. وتمثل هذه القيمة قيمة العلامة التجارية للشركة، وقاعدة العملاء، وعلاقات العملاء، والعلاقات الجيدة مع الموظفين، وأي براءات اختراع أو تكنولوجيا مسجلة ملكيتها بالشركة المشتراه.

وعرفت المعايير الدولية الشهره هي أصل يمثل المنافع الاقتصادية المستقبلية التي تنشأ من الأصول الأخرى المقتناة في عملية تجميع منشآت والتي لا تكون قابلة للتحديد بمفردها ولكن تثبت منفصلة (IFRS 3.A). كما عرفت الأصل غير الملموس هو أصل غير نقدي قابل للتحديد وليس له وجود مادي.

تعتبر الشھرة أصلا غیر ملموس لأنھا ليس لها وجود مادي مثل المباني أو المعدات. ويكون حساب الشهرة في جزء من الأصول غير الملموسة في قائمة المركز المالي.

 

وتنشأ الشهرة في حال وجود عمليات اندماج أو استحواذ (mergers and acquisitions). وعلى سبيل المثال لو قامت شركة (أ) بالإستحواذ على شركة (ب) وكانت القيمة الدفترية لشركة (ب) 100 مليون ريال و تم الإستحواذ عليها بقيمة 120 مليون الريال. في هذه الحالة يتم إثبات شهرة في دفاتر الشركة (أ) بقيمة 20 مليون ريال.

وفقا للمعايير المحاسبة الأمريكية و المعايير الدولية، يتعين على الشركات تقييم قيمة الشهرة في قوائمها المالية مرة واحدة على الأقل في السنة، ويتم تسجل أي انخفاض في قيمتها.  يحدث الانخفاض في قيمة الاصل عندما تنخفض القيمة السوقية للأصل عن القيمة الدفترية. ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض في قيمة الشهرة على سبيل المثال، انخفاض التدفقات النقدية، وزيادة البيئة تنافسية، ضعف في الاقتصاد، وما إلى ذلك. ويتم إختبار إنخفاض قيمة الشهرة بطريقتين. الأولى طريقة التدفق النقدي المستقبلي. والثانية طريقة مقارنة السوق أو نهج السوق وذلك بمقارنتها مع الشركات المماثله لها في النشاط.

يتم إثبات انخفاض الشهرة بتخفيض قيمتها في حساب الأصول غير الملموسة في قائمة المركز المالي و إضافة كخسائر إعادة تقييم الشهرة في قائمة الدخل.