الاندماج

الاندماج (Merger) هو اتفاق يجمع بين شركتين حاليتين في شركة واحدة جديدة. هناك عدة أنواع من الاندماجات وأيضاً عدة أسباب لتكمل الشركات عمليات الدمج. عادة ما تتم عمليات الاندماج والاستحواذ لتوسيع مدى وصول الشركة، أو التوسع في قطاعات جديدة، أو الحصول على حصة في السوق. يتم كل ذلك لإرضاء المساهمين وخلق قيمة إضافية.

الاندماج هو الانصهار الطوعي لشركتين على قدم المساواة في كيان قانوني واحد جديد. الشركات التي توافق على الدمج متساوية تقريبا من حيث الحجم، الزبائن، حجم العمليات.

تتم عمليات الدمج بشكل عام للحصول على حصة في السوق، وخفض تكاليف العمليات، والتوسع في مناطق جديدة، وتوحيد المنتجات المشتركة، وزيادة الإيرادات, وزيادة الأرباح. بعد الانتهاء من عملية الدمج, يتم توزيع اسهم الشركة الجديدة على المساهمين الحاليين لكل من الشركات الأصلية.

في عام 2015 ، كان هناك ما قيمته 4.30 تريليون دولار من عمليات الدمج والاستحواذ التي تم الإعلان عنها. لا يزال صنع الصفقات طريقة شائعة لزيادة الإيرادات والأرباح للشركات ذات الأحجام المختلفة.

أنواع الاندماج

يوجد أنواع عديدة لعمليات الاندماج، ويعتمد النوع على هدف الشركات المشاركة في العملية، من أكثر أنواع الاندماج: شيوعًا.

  • الاندماج التكتلي (Conglomerate)

يمثل الاندماج بين شركتين أو أكثر تمارسان أنشطة أعمال غير مرتبطة ببعضها، وينطوي على دمج شركتين تصنعان منتجات مختلفة. على سبيل المثال، قد تندمج شركة كهرباء مع شركة سفر، وقد تندمج شركة تأمين مع منتِج شوكولاتة، والتنويع هو الدافع الرئيسي وراء الاندماج التكتلي.

  • الاندماج المتجانس (Congeneric)

يتضمن هذا النوع من الاندماج الدمج بين شركتين أو أكثر تعملان في نفس السوق أو القطاع، وبينهما عوامل متداخلة، مثل التكنولوجيا والتسويق وعمليات الإنتاج، والبحث والتطوير. عندما تندمج شركتان وتصبحان شركة واحدة وتوسعان نطاق منتجاتهما، تتمكنان من الوصول إلى مجموعة مستهلكين أكبر، وبالتالي تحصلان على حصة سوقية أكبر.

  • توسيع السوق (Market Extension)

يحدث هذا النوع من الاندماج بين الشركات التي تبيع نفس المنتجات ولكنها تتنافس في أسواق مختلفة، وتسعى الشركات التي تطبق اندماج توسيع السوق إلى دخول سوق أكبر، وبالتالي بناء قاعدة عملاء أكبر.

  • الاندماج الأفقي (Horizontal)

يحدث الاندماج الأفقي بين الشركات التي تعمل في نفس الصناعة، ويمثل الاندماج عادةً جزء من عملية دمج بين شركتين متنافستين أو أكثر، تقدمان نفس المنتجات أو الخدمات، وهذا بهدف إنشاء شركة أكبر، ذات حصة سوقية ووفورات حجم أكبر، نظرًا لزيادة حدة المنافسة كلما قل عدد الشركات المتنافسة.

  • الاندماج الرأسي (Vertical)

يحدث الاندماج الرأسي عندما تعمل شركتان في مستويات مختلفة في سلسلة توريد نفس الصناعة، ويدمجان بين عملياتهما، ويحدث هذا النوع من الدمج لزيادة التضافر الناتج عن تخفيض التكلفة، والذي يحدث عند الاندماج بين شركتيّ توريد أو أكثر.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/merger.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن