مفاهيم

براءات الاختراع

براءات الاختراع

براءة الاختراع (Patent) هي ترخيص حكومي يمنح صاحبها حقوقا حصرية في بيع أو تصميم أو استخدام ذلك الاختراع الجديد لفترة محددة من الزمن. وعادة ما يتم التعامل مع طلبات البراءات من قبل وكالة حكومية.

معظم براءات الاختراع تكون صالحة لمدة 20 عاما في أمريكا. ويتم إنتاج المنتج الجديد دون خوف من المنافسة، وتوفر البراءات حافزا للشركات أو الأفراد لمواصلة تطوير منتجاتها أو خدماتها بشكل جديد ومبتكرة. وكمثال على ذلك، تنفق شركات الأدوية وشركات التقنية مبالغ كبيرة على البحث والتطوير.

 

كيفية التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع

قبل تقديم طلب رسمي، يجب المقدم البحث في قاعدة بيانات مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية لمعرفة ما إذا كان شخص آخر قد سجل براءة اختراع مماثلة. لذلك يجب أن يكون الاختراع الجديد مختلفا عن أي تصميم سابق. ويجب الاحتفاظ بجميع السجلات بشكل دقيق لكافة عملية التصميم والخطوات التي تم اتخاذها لإنشاء الاختراع.

 

المعالجة المحاسبية

ضمن معايير المحاسبة الدولية معيار رقم 38 IAS الأصول غير الملموسة، يعتبر براءة الاختراع أصل غير ملموس متى ما كان قابل للتحديد ( قابل للبيع و التحويل أو نشئ عن حقوق تعاقدية أو نظامية)  و السيطرة على المورد ( أن يكون للمنشأة كامل الحق للحصول على منافعه المستقبلية) وأخيرا يجب أن يكون لهذه البراءة منافع اقتصادية مستقبلية (تحقيق إيرادات أو تخفيض مصاريف). ويتم إعادة تقييم براءة الاختراع بشكل سنوي على أن لا يتجاوز عمر الترخيص.

 

براءات الاختراع في ارقام

في عام 2016، تلقى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية وحدها أكثر من 629،000 طلبات براءات الاختراع. وقد منحت الوكالة ما يقرب من 326،000 من تلك الطلبات. وكان معظم تلك البراءات ذات فائدة فعلية.