الأصل غير الملموس

الأصل غير الملموس (Intangible Assets) هو أصل غير نقدي قابل للتحديد لكن ليس له وجود مادي. ومن أمثلة عليه الملكية الفكرية للشركات، بما في براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر، كما أن الشهرة تعد كذلك من الأصول غير الملموسة. وهو حساب ضمن حسابات الأصول في قائمة المركز المالي.

يمكن تصنيف الموجودات غير الملموسة إما غير محددة أو محددة. مثل اسم العلامة التجارية لشركة ما هو أصل غير محدد، حيث يبقى مع الشركة طالما أن الشركة موجودة. أما في حال وجود براءة اختراع فتعتبر محدودة بحسب النظام الخاص بحماية براءات الإختراع.

 

قيمة الأصول غير الملموسة

وفي حين أن الأصول غير الملموسة لا تملك القيمة المادية الواضحة مثل المصانع أو معدات، إلا أنها يمكن أن تساهم في رفع قيمة الشركة أو أن تكون لها تأثير كبير لنجاح الشركة أو فشلها على المدى الطويل. على سبيل المثال شركة كاكولا الشهيره، فتجد أن قيمتها الدفترية أقل بكثير من قيمتها السوقية وذلك بسبب قوة الإسم التجاري للشركة وحجم تأثيره في سوق المشروبات الغازية.

إثبات الأصول غير الملموسة

إذا قامت شركة بشراء براءة إختراع فأنه تقوم بتسجيل جميع المصروفات التي تمت لإقتناء هذا الأصل غير الملموس ضمن قيمة الأصل، ويتم إستهلاك الأصل حسب العمر الإنتاجي لهذا الأصل، على أن يخضع لتقييم سنوي حسب المعايير الدولية.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن