مفاهيم تسويق وإدارة

الياقات الزرقاء

يشير مصطلح ” الياقات الزرقاء” (Blue Collar)  إلى نوع من العمالة، وعادة ما يتم تصنيف الوظائف ذات الياقات الزرقاء على أنها تشمل العمل اليدوي والتعويض عن طريق الأجر بالساعة. وتشمل بعض المجالات مثل البناء والتصنيع والصيانة والتعدين، والذين لديهم هذا النوع من العمل يصنفون كأعضاء في الطبقة العاملة.

في أوائل عشرينيات القرن العشرين يعود تصنيف العمال حسب لون قمصانهم، فكان العديد من المهنيين في مجال التجارة (عمال مناجم الفحم، والبنائين،واللحامين)، والذين كانوا يقومون بعمل بدني في جميع درجات الحرارة يميلون إلى ارتداء ألوان داكنة، والتي لا تظهر عليها الأوساخ بسهولة. لم يكن من غير المعتاد أن نرى عمال الغلايات يرتدون بدلات، فكانت (اوفر اوولز) (overalls) والجينز كلها باللون الأزرق. أما عن الموظفين ذوي الياقات البيضاء، فالرجال (والنساء بشكل متزايد)، الذين شغلوا مناصب بأجر وعملوا أعمال غير يدوية في بيئة مكتبية دائما كانوا يرتدون قمصان بيضاء نظيفة ومضغوطة، ويمكنها أن تتحمل الغسيل بشكل متكرر.

هناك أنواع أخرى من فئات الياقات الملونة من العمال تشمل الياقة الوردية، والياقة الخضراء، و اللياقة الذهبية والياقة الرمادية. على عكس الياقات البيضاء والزرقاء، ويشير عمال الياقة الخضراء إلى الموظفين في قطاعات المحافظة والاستدامة، والياقات الوردية هن العاملات اللواتي يعملن في مجالات الخدمات – يخزن مندوبي المبيعات أو النوادل أو السكرتارية أو موظفات الاستقبال أو معلمي المدارس الابتدائية (كلمة “وردي” التي تشير إلى حقيقة أن النساء يشغلن هذه المناصب تقليديا). وتوجد الياقات الذهبية في مجالات متخصصة في القانون والطب، او ربما إلى المرتبات العالية التي تتطلبها هذه المهن. وتشير الياقات الرمادية إلى أولئك الذين هم من ذوات الياقات البيضاء ولكنهم يقومون بمهام الياقات الزرقاء بشكل منتظم كجزء من وظائفهم مثل المهندسين.

التعليم وقوة الكسب:

التعليم أو حتى الخبرة في مجال العمل ليس متطلب لوظيفة الياقات الزرقاء (على النقيض ذوات الياقات البيضاء والذي تطالب على الأقل بدراسة الثانوية العامة، وفي العقود أخرى تطلب بعض الكليات). ومع ذلك، فإن مصطلح “ذوي الياقات الزرقاء” قد تطور، ومن الشائع العثور على العاملين في هذا المجال ممن تلقوا تعليماً رسمياً ومهارات وأصبحوا ذو أجر عالٍ. على الرغم من أن العمال أصحاب الياقات الزرقاء لا يزالون يعملون في الصيانة أو البناء، إلا أن التطورات في التكنولوجيا في عام 2017 شهدت المزيد من العمال ذوي الياقات الزرقاء في صناعات مثل صناعة الطيران وصناعة الأفلام والإلكترونيات والطاقة. وعلى الرغم من أنها قد لا تتطلب درجة جامعية لمدة أربع سنوات، فبعض وظائف الياقات الزرقاء موظفين ذوي مهارات عالية، مع تدريب متخصص أو شهادة من برنامج التدريب المهني أو مدرسة التجارة.

ليس كل مهن العمال ذوي الياقات الزرقاء يتلقون رواتب أقل من وظائف ذوي الياقات البيضاء، يكسب العمال في بعض الحقول التجارية سنوياً أكثر من نظرائهم الذين من الياقات البيضاء.. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة  يكسب الفنيون النوويون، ومتعهدو المصاعد، ومشغلي المترو حوالي 60.000 إلى 70.000 دولار في السنة، وهو أعلى مما يكسبه متوسط خريج الكلية بعد التخرج. وبما أن معظم وظائف الياقات الزرقاء تدفع في كل ساعة، فإن العمل الإضافي قد يعني أن العامل يمكن أن يكسب  دخل مكون من ستة أرقام (أكثر من مئة ألف) في أي سنة معينة. كما تدفع بعض وظائف الياقات الزرقاء مقابل كل مشروع يتم إنجازه أو تتبع نظام رواتب معين.

كتابة:

أ. أريج الحربي

المصدر:

www.investopedia.com


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *