مفاهيم

المعيار المحاسبي

المعيار المحاسبي (Accounting standard) هو عبارة عن مجموعة مشتركة من المبادئ والمعايير والإجراءات التي تحدد أساس سياسات وممارسات المحاسبة المالية.

هذه المعايير المحاسبية تحسّن شفافية التقارير المالية في جميع البلدان.

في الولايات المتحدة الأمريكية، تُشكل مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (U.S. GAAP) مجموعة من المعايير المحاسبية المقبولة على نطاق واسع لإعداد القوائم المالية.

الشركات الدولية تتبع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) التي تم وضعها من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية، والتي تعمل بدورها كدليل توجيهي للشركات التي لا تتقيد بالمبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا في الولايات المتحدة الأمريكية (U.S. GAAP) عند إعداد قوائمها المالية.

تتعلق المعايير المحاسبية بجميع الجوانب المالية للمنشأة، مشتملة على الأصول والالتزامات والايرادات والمصروفات وحقوق المساهمين.

الأمثلة المحددة لمعيار المحاسبة تشمل: الاعتراف بالايرادات، وتصنيف الأصول، والطرق المسموح بها للاستهلاك، وما يُعد قابل للاستهلاك، وتصنيفات الايجار، وقياس الأسهم القائمة.

 

تاريخ المعايير المحاسبية والغرض منها

إن المعهد الأمريكي للمحاسبين، والمعروف الآن بالمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين، وبورصة نيويورك للأوراق المالية قد حاولا طرح المعايير المحاسبية الأولى في الثلاثينيات. تبع هذه المحاولة قانون الأوراق المالية لعام ١٩٣٣م، وقانون بورصة الأوراق المالية لعام ١٩٣٤م الذي قام بإنشاء لجنة الأوراق المالية والبورصة.

كما تم وضع معايير محاسبية من قبل مجلس معايير المحاسبة الحكومية لمبادئ المحاسبة لحكومات الولايات والحكومات المحلية.

إن المعايير المحاسبية تحدد متى وكيف يتم الاعتراف بالأحداث الاقتصادية وكذا قياسها وعرضها.

تعتمد الجهات الخارجية كالبنوك، والمستثمرين، والهيئات التنظيمية على معايير المحاسبة؛ لضمان تقديم معلومات دقيقة وذات صلة عن المنشأة.

لقد ضمنت هذه المعايير الشفافية في التقارير ووضعت حدود لاجراءات إعداد التقارير.

 

مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا في الولايات المتحدة (U.S. GAAP)

لقد قام المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين بتطوير وإدارة وإصدار المجموعة الأولى من المعايير المحاسبية. وفي ١٩٧٣م أعطيت هذه المسؤليات لمجلس معايير المحاسبة المالية الذي تم إنشاؤه حديثًا.

تطلب لجنة الأوراق المالية والبورصة من جميع الشركات المدرجة الالتزام بالمعايير المحاسبية لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا في الولايات المتحدة (US. GAAP) عند اعداد قوائمها المالية حتى يتم إدراجها في بورصة الأوراق المالية الأمريكية.

تضمن المعايير المحاسبية أن تكون القوائم المالية لشركات متعددة قابلة للمقارنة.

ولأن جميع المنشآت تتبع نفس القواعد؛ المعايير المحاسبية تجعل القوائم المالية ذات مصداقية وتسمح بمزيد من القرارات الاقتصادية القائمة على معلومات دقيقة ومتسقة.

المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)

تستخدم مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (US. GAAP) بشكل كبير بين المنشآت العامة والخاصة في الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لباقي العالم فيتم استخدام المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS). كما أن المنشآت متعددة الجنسية مطلوب منها استخدام هذه المعايير.

مجلس معايير المحاسبة الدولية يحدد ويفسر المعايير المحاسبية للمجتمعات الدولية عند إعداد القوائم المالية.

 

الكاتبة:
أ.تسنيم منقري
المرجع:
Investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *