نسبة إجمالي الدين إلى رأس المال

نسبة إجمالي الدين إلى رأس المال (Total Debt-to-Capitalization Ratio) هي أداة تقيس إجمالي مبالغ الديون المستحقة على الشركة كنسبة من إجمالي رأس مال الشركة، وتعتبر تلك النسبة مؤشرًا على الرفع المالي للشركة، وهو الدين المستخدم في شراء الأصول. 

يجب على الشركات ذات نسبة الدين المرتفعة أن تديره بعناية، وأن تضمن وجود تدفق نقدي كافي متاح لإدارة أصل الدين ومدفوعات الفائدة على الدين. وارتفاع نسبة الدين كنسبة مئوية من إجمالي رأس المال معناه أن الشركة معرضة لخطر تعثر في السداد مرتفع. 

 

معادلة حساب نسبة إجمالي الدين إلى رأس المال هي: 

إجمالي الدين إلى رأس المال = (الدين قصير الأجل + الدين طويل الأجل) ÷ (الدين قصير الأجل + الدين طويل الأجل + حقوق ملكية المساهمين)

 

بماذا تخبرك نسبة إجمالي الدين إلى رأس المال؟

تستخدم كل شركة الأصول لزيادة المبيعات والأرباح، ويشير رأس المال إلى مقدار الأموال التي يتم جمعها لشراء الأصول. يمكن للشركة جمع الأموال عن طريق إصدار الديون للدائنين أو عن طريق بيع الأسهم للمساهمين. يمكنك أن ترى مقدار رأس المال الذي تم جمعه في حسابات الديون طويلة الأجل وحسابات حقوق ملكية المساهمين في الميزانية العمومية للشركة.

 

أمثلة عملية على نسبة إجمالي الدين إلى رأس المال 

لنفترض  على سبيل المثال أن شركة (س) لديها ديون قصيرة الأجل تبلغ 10 ملايين، وديون طويلة الأجل تبلغ 30 مليونًا، وحقوق المساهمين تبلغ 60 مليونًا. يتم احتساب نسبة الدين إلى رأس المال في الشركة على النحو التالي:

(10 + 30 ) ÷ (10 + 30 + 60) = 0.4 = 40%

تشير هذه النسبة إلى أن 40% من هيكل رأسمال الشركة يتكوّن من ديون. 

 

فكّر في هيكل رأسمال شركة أخرى هي الشركة (ص)، التي تبلغ ديونها قصيرة الأجل 5 ملايين، والديون طويلة الأجل 20 مليونًا، وحقوق المساهمين تبلغ 15 مليونًا. سيتم حساب نسبة الديون إلى رأس المال للشركة على النحو التالي:

إجمالي الديون إلى رأس المال:

(5 + 20) ÷ (5 + 20 + 15) = 0.625 = 62.5٪

 

على الرغم من أن الشركة (ص) إجمالي ديونها أقل من إجمالي الديون الشركة (س)، 25 مليون مقابل 40 مليون، إلا أن الدين يشكل جزءًا أكبر بكثير من هيكل رأس المال في الشركة ص. في حالة حدوث انكماش اقتصادي، قد تواجه شركة (ص) وقتًا عصيبًا في سداد مدفوعات الفائدة على ديونها مقارنةً بالشركة (س). 

يعتمد مستوى إجمالي الدين المقبول لشركة ما على الصناعة التي تعمل فيها، ففي حين أن الشركات في القطاعات كثيفة رأس المال مثل المرافق وخطوط الأنابيب والاتصالات السلكية واللاسلكية عادة ما تكون ذات رافعة مالية عالية، إلا أن تدفقاتها النقدية يمكن التنبؤ بها بدقة أكبر بكثير من الشركات في القطاعات الأخرى التي أرباحها أقل اتساقًا. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/t/total-debttocapitalization-ratio.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن