مفاهيم

الإلتزامات طويلة الأجل

تشكل الإلتزامات طويلة الأجل (Long-Term Liabilities) أو ما تسمى بالخصوم الطويلة الأجل وأيضا الديون الطويلة الأجل أو الخصوم غير المتداولة  في المحاسبة جزءا من المركز المالي للشركة  وهي عبارة عن الالتزامات غير المستحقة خلال ال 12 شهرا القادمة وتشمل غالبا السندات والقروض والالتزامات الضريبية المؤجلة وغيرها. و يتم إظهار الجزء المتداول من الديون طويلة الأجل ضمن الإلتزامات المتداولة وذلك لإعطاء رؤية أكثر دقة للسيولة الحالية للشركة وقدرة الشركة على سداد الإلتزامات المتداولة عند استحقاقها.

أمثلة على الإلتزامات طويلة الأجل

يتم إثبات إلتزامات طويلة أجل في حال إصدار سندات أو الحصول القروض والتي تكون واجبة السداد خلال فترة أكثر من 12 شهر وتشمل جميع أنواع القروض طويلة الأجل كالقروض لشراء اصول ثابتة. ويتم تسجيل الجزء مستحق السداد للفترة الحالية من القروض طويلة الأجل كإلتزامات قصيرة الأجل في قائمة المركز المالي وأما المبلغ المتبقى من القروض طويلة الأجل فتبقى في حساب الإلتزام طويل الأجل في قائمة المركز المالي.

 

النسب المالية للإلتزامات طويلة الأجل

وتقدم الإلتزامات الطويلة الأجل مجموعة مفيدة من النسب للتحليل الإداري. حيث يحسب معدل الدين بقسمة مجموع الإلتزامات إلى مجموع الأصول. وكذلك يمكن احتساب معدل الديون طويل الأجل بقسمة جموع الإلتزامات طويلة الأجل إلى مجموع الأصول. وإذا تم عمل مقارنة  مجموع الإلتزامات طويلة الأجل إلى مجموع حقوق المساهمين ستوفر رؤية متعمقة لهيكل تمويل الشركة والقدرة المالية.