الهرم الاستثماري

الهرم الاستثماري (Investment Pyramid) أو هرم المخاطر، هو استراتيجية خاصة بالمحافظ الاستثمارية، وفيها يتم تخصيص الأصول وفقًا لمستويات المخاطر النسبية لتلك الاستثمارات. تُحدّد مخاطر الاستثمار في هذه الاستراتيجية من خلال تباين عائد الاستثمار، أو احتمال انخفاض قيمة الاستثمار إلى حد كبير.

 

تبني استراتيجية هرم الاستثمار محفظة استثمارية تتكوّن قاعدتها من الاستثمارات الأقل خطورة، بينما يتكوّن الوسط من الأوراق المالية الخاصة بشركات قائمة في السوق، بينما تحتوي قمة الهرم على الأوراق المالية الخاصة بالمضاربة.

 

– القاعدة (أي الجزء الأوسع من الهرم):

ستحتوي على أعلى توزيع للأصول وستشمل النقدية وشهادات الإيداع، والسندات الحكومية قصيرة الأجل، والأوراق المالية في سوق المال.

– الجزء الأوسط من الهرم:

سيشمل تخصيصات معتدلة لسندات الشركات والأسهم والعقارات. هذه الأصول محفوفة بالمخاطر إلى حد ما ويوجد احتمال أن تفقد قيمتها، على الرغم من أنها تحقق عوائد إيجابية متوقعة مع مرور الوقت. 

– قمة الهرم:

أقل المخصصات وزنًا، وتتضمن استثمارات مضاربة عالية الخطورة وفرصة تعرضها للخسارة كبيرة، ولكنها قد تحقق أيضًا عوائد أعلى من المتوسط. وتشمل هذه عقود المشتقات مثل الخيارات والعقود الآجلة (لا تستخدم لأغراض التحوط) والاستثمارات البديلة والمقتنيات مثل الأعمال الفنية.

تزداد الخطوة كلما ارتفعنا إلى طبقة أعلى في الهرم، ولكن تقل المخصصات الموجهة للاستثمار في كل طبقة كلما اتجهنا إلى قمة الهرم. نتيجة لذلك، كلما ارتفعت أكثر في الهرم، زادت المخاطر، ولكن زاد العائد المحتمل أيضًا. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/i/investmentpyramid.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن