التخصيص الديناميكي للأصول

التخصيص الديناميكي للأصول (Dynamic Asset Allocation) هو استراتيجية لإدارة المحفظة الاستثمارية يتم بموجبها تعديل مزيج فئات الأصول باستمرار لتلائم ظروف السوق. عادةً ما تتضمن التعديلات تقليل المراكز في فئات الأصول الأسوأ أداءً، وزيادة المراكز في الأصول الأفضل أداءً. 

 

مزايا التخصيص الديناميكي للأصول 

الأداء: إن الاستثمار في أفضل فئات الأصول أداءً، يضمن تعرُض محافظ المستثمرين لأكبر قدر من الزخم وتحقيق العوائد إذا استمر الاتجاه. وعلى العكس من ذلك، فإن المحافظ التي تستخدم التوزيع الديناميكي للأصول تقلل من فئات الأصول التي تميل إلى الانخفاض للمساعدة في تقليل الخسائر.

التنويع: يعرض التوزيع الديناميكي للأصول المحفظة إلى فئات أصول متعددة مما يساعد في إدارة المخاطر. يمكن لمديري المحافظ الاستثمار في الأسهم والفوائد الثابتة والصناديق المشتركة وصناديق المؤشرات والعملات والمشتقات. وتساعد فئات الأصول عالية الأداء في تعويض الأصول ذات الأداء الضعيف إذا اتخذ مدير المحفظة قرارًا سيئًا. 

 

حدود التخصيص الديناميكي للأصول

الإدارة النشطة: التعديل النشط لتخصيصات المحفظة لمواكبة ظروف السوق المتغيرة يستغرق وقتًا وموارد. يحتاج مديرو الاستثمار إلى مواكبة الأخبار العاجلة على مستوى الاقتصاد الكلي ومستوى الشركة لتحديد تأثيرها على فئات الأصول المختلفة. قد تحتاج إلى الاستعانة بمحللي أبحاث إضافيين للمساعدة في ضمان اتخاذ قرارات الاستثمار الصحيحة.

تكاليف المعاملات: يتضمن التخصيص الديناميكي للأصول شراء وبيع أصول مختلفة بشكل متكرر. يزيد هذا من تكاليف المعاملات وبالتالي يقلل من العائد الإجمالي للمحفظة. إذا كانت معظم الحيازات في المحفظة تتجه إلى الصعود، فإن استراتيجية الإدارة التي تركز على الاستثمار بالشراء والاحتفاظ، مثل تخصيص الأصول الموزونة بثبات، قد يكون أداءها أفضل من التخصيص الديناميكي للأصول بسبب انخفاض تكاليف المعاملات.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/dynamic-asset-allocation.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن