تكاليف يُمكن تجنبها

التكلفة التي يمكن تجنبها (Avoidable Cost) هي النفقات التي يمكن التخلص منها إذا تم اتخاذ قرار لتغيير مسار المشروع أو العمل. على سبيل المثال، يمكن لشركة التصنيع التي تُشغّل العديد من خطوط الإنتاج إيقاف أحد الخطوط، وبالتالي التخلص من النفقات المرتبطة به مثل تكلفة العمالة والمواد.

تشير التكاليف التي يمكن تجنبها في المقام الأول إلى التكاليف المتغيرة التي يمكن إزالتها من عملية تجارية، وهي على عكس التكاليف الثابتة والتي يجب دفعها بغض النظر عن مستوى نشاط الشركة. وإن كان هناك حالات يمكن فيها تجنب التكاليف الثابتة.

إن التكاليف الثابتة، مثل النفقات العامة، لا يمكن تجنبها بشكل عام لأنه يجب دفعها سواء كانت الشركة تبيع وحدة واحدة أو ألف وحدة. ومع ذلك، إذا كان خط أعمال معين يستخدم مصنعًا لتصنيع البضائع، وتم إيقاف خط العمل هذا، فيمكن حينئذٍ إيقاف تأجير المصنع أو بيعه.

في الواقع، لا يمكن تجنب التكاليف المتغيرة تمامًا في المدى الزمني القصير. وذلك لأن الشركة ربما تكون مازالت متعاقدة مع عمال لأداء العمل المباشر أو مع مورد لتوريد للمواد المباشرة. ولكن عندما تنتهي مدة هذه الاتفاقيات، سيكون للشركة حرية التخلص من تلك التكاليف. 

 

استراتيجية التكلفة التي يمكن تجنبها

من مصلحة جميع الشركات أن يكون لديها استراتيجية تكلفة تستطيع بموجبها تجنب غالبية التكاليف. يجب على الشركات في كثير من الأحيان إجراء تحليل تكلفة للشركة، وتحديد كيفية تحويل التكاليف التي لا يمكن تجنبها لتكاليف يمكن تجنبها.

وتتمثل الفائدة في أنه في أوقات الضائقة المالية أو أثناء فترات الانكماش الاقتصادي، يمكن للأعمال التجارية التكيف واتخاذ إجراءات سريعة لتقليل الأعباء عن طريق التخلص من التكاليف التي يمكن تجنبها. قد يتطلب ذلك تبسيط مجموعات المنتجات، أو تحسين الكفاءة، أو التفاوض على عقود إيجار قصيرة الأجل للمباني، أو عقود إيجار قصيرة الأجل مع الموردين.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/avoidable-cost.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن