الخيار المُضمَّن

الخيار المُضمَّن (Embedded Option) هو ميزة في الأداة المالية تتيح للمصدِرين أو حاملي الأداة اتخاذ إجراءات محددة ضد الطرف الآخر في وقت ما في المستقبل، والخيارات المضمنة هي أحكام مدرجة في بعض الأوراق المالية ذات الدخل الثابت تتيح للمستثمرين أو المُصدرين اتخاذ إجراءات محددة، مثل استرداد الإصدار مبكرًا.

 

يرتبط الخيار المضمّن بالسندات عادةً، ويتيح لحاملي أو مصدري الأوراق المالية اتخاذ إجراءات محددة ضد بعضهم البعض في المستقبل. تؤثر الخيارات المضمنة على قيمة الورقة المالية ماديًا. 

تختلف الخيارات المضمنة عن الخيارات المجردة (bare option)، والتي يتم تداولها بشكل منفصل عن الأوراق المالية الأساسية الخاصة بها.

في الخيارات المجردة يمكن للمتداولين شراء وبيع عقود خيارات الشراء والبيع، والتي هي في الأساس أوراق مالية منفصلة عن الاستثمارات نفسها. على العكس من ذلك، ترتبط الخيارات المضمنة ارتباطًا وثيقًا بالورقة المالية الأساسية. وبالتالي، لا يجوز شراؤها أو بيعها بشكل مستقل.

 

استرداد قيمة الأوراق المالية: خيارات البيع (Calls) والشراء (Puts) المُضمّنة 

قابل لإعادة الشراء/الاسترداد (Callable) 

تمنح الخيارات المضمنة المستثمرين القدرة على استرداد قيمة الورقة المالية قبل تاريخ استحقاقها. على سبيل المثال، يعتبر شرط خيار الشراء (call) نوعًا من الخيارات المضمنة التي تمنح أصحابها القدرة على استرداد قيمة السند قبل تاريخ الاستحقاق المقرر. السندات القابلة للرد أو إعادة الشراء هي أداة يستخدمها المُصدِرون، خاصة في أوقات ارتفاع معدلات الفائدة السائدة، حيث تسمح مثل هذه الاتفاقية للمصدر بإعادة شراء أو استرداد السندات في وقت ما في المستقبل. في هذه الحالة، يقوم حامل السند بشكل أساسي ببيع خيار شراء للشركة التي أصدرت السند، سواء أدرك ذلك أم لا.

 

خيار إعادة البيع (Putable) 

إن شرط إعادة البيع هو خيار مُضمّن في سند يمنح حاملي السند الحق في المطالبة باسترداد قيمة السند مبكرًا من المُصدر. تمثل خيارات البيع نقيض السندات القابلة لإعادة الشراء (وليست منتشرة مثلها)، حيث تمنح السندات القابلة لإعادة البيع لحامل السند قدرة أكبر على التحكم في النتيجة، فقد اشتري أصحاب السندات القابلة لإعادة البيع خيار بيع مدمج في السند. وكما هو الحال في السندات القابلة لإعادة الشراء، ينص عقد السند على تفاصيل الظروف التي يستطيع حامل السند استغلالها لاسترداد قيمة السند مبكرًا أو إعادة بيع السندات إلى المُصدِر. 

 

قابل للتحويل (Convertible) 

الأوراق المالية القابلة للتحويل هي استثمار يمكن تغييره من شكله الأولي إلى شكل آخر. أكثر أنواع الأوراق المالية القابلة للتحويل شيوعًا هي السندات القابلة للتحويل والأسهم الممتازة القابلة للتحويل، والتي يمكن تحويلها إلى أسهم عادية. في حالة السندات القابلة للتحويل، يمنح الخيار المضمّن حاملي السندات الحق في تبادل السندات بأسهم من الأسهم العادية الأساسية. عادةً ما يكون عائد الأوراق المالية القابلة للتحويل أقل من الأوراق المالية المماثلة التي لا تتضمن ميزة التحويل. والمستثمرون على استعداد لقبول عائد أقل بسبب الربح المحتمل الذي قد ينتج عن المشاركة في حيازة الأسهم العادية للشركة من خلال ميزة التحويل.

 

تحديد قيمة الأوراق المالية ذات الخيارات المُضمّنة

تتحدد قيمة السندات ذات الخيارات المضمنة باستخدام تقنيات تسعير الخيارات. وبناءً على نوع الخيار، يتم إضافة سعر الخيار أو طرحه من سعر السند المجرد الذي لا يحتوي على خيارات مرفقة. بعد تحديد قيمة السند، يمكن بعد ذلك حساب قيم العائد المختلفة، مثل العائد حتى تاريخ الاستحقاق (YTM) والعائد الجاري.

يجب أن يكون المستثمرون على دراية تامة بوجود الخيارات المُضمّنة لأنها قد تزيد أو تقلل من قيمة الأوراق المالية. على سبيل المثال، السند الذي يحتوي على خيار مضمّن يمنح المُصدر الحق في إعادة شراء الإصدار، يجعل الأداة أقل قيمة للمستثمر من السند غير القابل لإعادة الشراء. ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن المستثمر قد يخسر مدفوعات الفائدة التي كان سيحصل عليها إذا احتفظ بالسند القابل لإعادة الشراء حتى تاريخ الاستحقاق.

تُوضَّح الخيارات المضمنة في السندات في عقد ائتمان، والذي يحدد الشروط والأحكام التي يجب على الأمناء ومصدري السندات وحملة السندات مراعاتها.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/e/embeddedoption.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن