التكلفة الاجتماعية الهامشية

التكلفة الاجتماعية الهامشية (Marginal Social Cost “MSC”) هي إجمالي التكلفة التي يدفعها المجتمع مقابل إنتاج وحدة أخرى أو اتخاذ إجراء إضافي في الاقتصادي. إن إجمالي تكلفة إنتاج وحدة إضافية من شيء ما ليس مجرد تكلفة مباشرة ينفقها المُنتِج، وإنما تتضمن تكاليف أخرى يتحملها أصحاب المصلحة الآخرين والبيئة ككل.

تُحسب التكلفة الاجتماعية الهامشية (MSC) كالتالي: 

التكلفة الاجتماعية الهامشية = MPC + MEC 

حيث: MPC = التكلفة الخاصة الهامشية 

MEC = التكلفة الخارجية الهامشية (إيجابية أو سلبية) 

تعكس التكلفة الاجتماعية الهامشية التأثير الواقع على الاقتصاد نتيجة إنتاج وحدة أخرى من سلعة أو خدمة. 

 

مثال على التكلفة الاجتماعية الهامشية

فكّر كمثال في تلوث نهر إحدى المدن بسبب مصنع فحم قريب. إذا كانت التكاليف الاجتماعية الهامشية للمصنع أعلى من التكاليف الخاصة الهامشية للمصنع، فإن التكلفة الخارجية الهامشية تعتبر إيجابية وتؤدي إلى عوامل خارجية سلبية، مما يعني أنها تؤثر بشكل سلبي على البيئة.

إن تكلفة الطاقة التي ينتجها المصنع تتضمن ما هو أكثر من سعر البيع الذي تفرضه الشركة، لأن البيئة المحيطة – المدينة – يجب أن تتحمل تكلفة النهر الملوث. يجب أخذ هذا الجانب السلبي في الاعتبار إذا كانت الشركة تسعى جاهدة للحفاظ على نزاهتها ومسئوليتها الاجتماعية أو مسؤوليتها عن إفادة البيئة من حولها والمجتمع بشكل عام. 

 

تحديد التكلفة الاجتماعية الهامشية

عند تحديد التكلفة الاجتماعية الهامشية، يجب حساب كل من التكاليف الثابتة والمتغيرة. التكاليف الثابتة هي التكاليف التي لا تتغير- مثل الرواتب أو تكاليف بدء التشغيل. من ناحية أخرى، التكاليف المتغيرة هي التكاليف التي تتغير. على سبيل المثال، قد تكون التكلفة المتغيرة تكلفة تتغير بناءً على حجم الإنتاج.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/marginalsocialcost.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن