مفاهيم

الأسهم الممتازة

الأسهم الممتازة (Preferred Shares) هي حصص أسهم الشركة حيث أن الأرباح تدفع إلى المساهمين قبل الأسهم العادية. في حال أفلست الشركة يدفع لحملة الأسهم الممتازة من أصول الشركة أولًا بعد سداد ديون الشركة وقبل حاملي الأسهم العادية. معظم الأسهم الممتازة تتميز بأنها ذات أرباح ثابتة لا تزيد وإن زادت أرباح الشركة بعكس حاملي الأسهم العادية. وحاملي هذا النوع من الأسهم لا يحق لهم التصويت بعكس المساهمين في الأسهم العادية.

 

فئات الأسهم الممتازة

تندرج الأسهم الممتازة تحت أربع فئات هي: الأسهم الممتازة المتراكمة، والأسهم الممتازة غير المتراكمة، والأسهم الممتازة المشاركة، والأسهم الممتازة القابلة للتحويل.

1. الأسهم الممتازة المتراكمة:

يتطلب من الشركة أن تدفع للمساهمين في الأسهم الممتازة جميع الأرباح بما في ذلك الأرباح الملغية التي في الماضي قبل أن يتمكن المساهمون العاديون من الحصول على مدفوعات أرباحهم.

2. الأسهم الممتازة غير المتراكمة:

لا تصدر أي أرباح موزعة أو غير مدفوعة. إذا اختارت الشركة عدم دفع أرباح الأسهم في سنة معينة، فإن المساهمين في الأسهم الممتازة غير المتراكمة ليس لديهم الحق أو السلطة في المطالبة بمثل هذه التوزيعات غير المدفوعة في أي وقت في المستقبل.

3. الأسهم الممتازة المشاركة:

تمنح مساهميها الحق في الحصول على توزيعات أرباح بمقدار يساوي المعدل المحدد بشكل عام لأرباح الأسهم الممتازة بالإضافة إلى أرباح إضافية بناءً على شرط محدد مسبقًا. عادةً ما يتم توزيع هذه الأرباح الإضافية بحيث لا يتم دفعها إلا إذا كان مبلغ توزيعات الأرباح التي يتلقاها المساهمون العاديون أكبر من مبلغ محدد مسبقًا لكل سهم. في حالة تصفية الشركة تدفع الشركة لحاملي الأسهم الممتازة سعر الشراء للسهم بالإضافة إلى حصة تناسبية من العائدات المتبقية التي يتلقاها المساهمون العاديون.

 

أهمية الأسهم الممتازة للمستثمرين

الأسهم الممتازة تعتبر البديل الأمثل للمستثمرين في الأسهم والذين لا يفضلون المخاطرة. عادةً ما تكون هذه الأسهم أقل تقلبًا من الأسهم العادية، وتوفر للمستثمرين تدفقًا ثابتًا للأرباح. تتميز الأسهم الممتازة بقابليتها للاستدعاء حيث أن مُصدر الأسهم يستطيع استبدالها في أي وقت، فبذلك يتوفر للمستثمرين خيارات أكثر من الأسهم العادية.

 

 

كتبه: أ. غادة القحطاني

المرجع: Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *