التعهيد الاجتماعي

التعهيد الجماعي (Crowdsourcing) هو عبارة عن عملية يتم من خلالها جمع أكبر عدد من المعلومات أو الآراء أو الخبرات من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية، وقد تكون تلك العملية طوعية و مجانية أو مدفوعة الثمن .

أصبح التعهيد الجماعي أسلوبًا ذي شعبية كبيرة لجمع رأس المال للمشاريع الخاصة، وبديلاً لخيارات التمويل التقليدية، حيث يركز التعهيد الجماعي على الاهتمامات المشتركة بين مجموعة من الناس، ويتجاوز الوسطاء والممولين التقليديين الذين كانوا يتحكمون في عملية جمع رأس المال. 

ما الفرق بين التعهيد الجماعي و التمويل الجماعي؟

بينما يسعى التعهيد الجماعي إلى جمع معلومات أو أعمال، يسعى التمويل الجماعي (Crowdfunding) إلى جمع المال لدعم الأفراد أو الجمعيات الخيرية أو الشركات الناشئة. يستطيع الناس المساهمة في طلبات التمويل الجماعي بدون انتظار مقابل أو رد المبلغ، أو قد تستطيع الشركات عرض أسهم في الشركة للمساهمين. 

على سبيل المثال، منصات التمويل الجماعي ذات الشعبية على الإنترنت التي يستطيع الأفراد فيها المساهمة بمبالغ نقدية صغيرة، تتحوّل إلى مبلغ كبير عندما تتجمّع معًا، تساهم في بث الحياة في فكرة تجارية جديدة أو إطلاق منتج جديد في السوق. تحقق المنصات ربح من خلال اقتطاع رسوم رمزية للمنصة، و بعض منصات التمويل تتخصص في أفضل منصات التمويل الجماعي في مساعدة الأعمال الإبداعية والاستثمارية ،وصناعة العقارات، والمنظمات غير الهادفة للربح، أو حتى الشركات الناشئة التي تحاول جمع رأسمال. 

مميزات وعيوب التعهيد الجماعي

المميزات 

  • يجمع التعهيد الجماعي المجتمع معا ويجعله يلتف حول مشروع أو قضية مشتركين. 
  • طريقة كفء لحل المشكلات التي تستغرق وقتًا طويلاً في العامة. 
  • التفاعل الأكبر مع المجتمعات، مما يبني ولاءً أكبر تجاه المنتج أو الحل. 

العيوب 

  • قد تكون النتائج منحازة جدًا بناءً على المجتمع الذي يتم الاستعانة به. 
  • نقص السرية أو القدرة على الحفاظ على ملكية فكرة معينة. 
  • احتمالية خسارة أفضل الأفكار أو المواهب أو الاتجاهات وعدم تحقيق الهدف أو الغرض. 

 

أمثلة على التعهيد الجماعي

الشركات التي تحتاج إلى أداء بعض المهام بشكل متقطع، مثل البرمجة أو تصميم الجرافيك، تستطيع حشد مصادر لأداء تلك المهام وتجنب تكلفة تعيين موظف بدوام كامل. 

 

بينما يتضمن التعهيد الجماعي عادةً تقسيم مهمة كبيرة إلى أجزاء أصغر، تستخدم الشركات أحيانًا حشد المصادر لتقييم كيف يؤدي أشخاص متعددين نفس الوظيفة. على سبيل المثال، إذا أرادت الشركة شعارًا جديدًا، قد تجمع عينات من عشرات من مصممي الجرافيك مقابل رسوم قليلة. تستطيع الشركة حينها اختيار الشعار المفضل لديها ودفع مقابل تصميم شعار كامل. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/crowdsourcing.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن