الأسهم العادية

الأسهم العادية (Ordinary Shares) وهي مرادف للأسهم المشتركة (Common Shares) وتمثل حصص التصويت في الشركة. ويحق لحاملي الأسهم العادية الحصول على صوت واحد لكل سهم، ولا تحدد الأرباح بشكل مسبق ولكن تكون بحسب أرباح الشركة وما تقرر توزيعه على المساهمين. وتمثل الأسهم العادية ملكيتها في الشركة بالتناسب مع جميع المساهمين في الأسهم العادية بحسب نسبة ملكية كل مساهم في الشركة.

 

حقوق و التزامات المساهمين في الأسهم العادية

المساهمين في الأسهم العادية لديهم الحق في الحصول على الأرباح بعد توزيع الأرباح لحاملي الأسهم الممتازة (Preference shares)، وكذلك يحصل المساهم في الأسهم العادية على الأرباح المتبقية للشركة إن أفلست الشركة بعد سداد ديون الشركة وتوزيع الأرباح لحاملي الأسهم الممتازة.

المساهمين في الأسهم العادية يواجهون نسبة خطر عالية مقارنة بالدائنين وبالأسهم الممتازة حيث أن الأرباح لا تحدد بشكل مسبق وإنما يكون بحسب نجاح الشركة وعلى الذي تقرر الشركة توزيعه على المساهمين. و على الرغم من ذلك، إلا أنهم قد يحصلون على أرباح تفوق أرباح حاملي الأسهم الممتازة إذا حققت الشركة أرباح هائلة. بالإضافة إلى أن المساهمين في الأسهم العادية يستفيدون بشكل أكبر عندما يتم بيع الشركات مثل بيع الشركات الناشئة لشركات أكبر.

الالتزام الوحيد هو دفع سعر السهم للشركة عند إصداره. ويحق لهم التصويت لأعضاء مجلس إدارة الشركة ولهم الأحقية في تلقي التقارير المالية السنوية والموافقة عليها.

 

قيمة الأسهم العادية

تشمل الأسهم العادية الأسهم التي يتم تداولها بشكل خاص وكذلك الأسهم التي تتداول في مختلف البورصات العامة. تعتمد القيمة الحقيقية للسهم العادي على السعر المتحصل عليه من قوى السوق، وقيمة الأعمال الأساسية، وتوقع المستثمرين تجاه الشركة إما بتوقع ارتفاع قيمة السهم للشركة أو انخفاضه.

 

 

كتبه: أ. غادة القحطاني

المرجع: Investopedia.com

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن