مفاهيم

من بداية العام حتى تاريخه

يشير مصطلح “من بداية العام حتى تاريخه” Year To Date  (YTD) إلى الفترة الزمنية التي تبدأ من أول يوم في العام التقويمي الحالي أو العام المالي الحالي وحتى تاريخ اليوم الحالي.

إن معلومات YTD مفيدة في تحليل اتجاهات الأعمال مع مرور الوقت، ومقارنة بيانات الأداء مع أداء المنافسين أو الأقران في نفس الصناعة. قد يؤدي الاختصار أيضا إلى تعديل مفاهيم مثل العائدات على الاستثمار، أو الإيرادات وصافي الأجر.

عند استخدم YTD للإشارة إلى عام مالي، فالمقصود هنا الفترة ما بين أول يوم في العام المالي المعني وتاريخ اليوم الحالي.

إن العام المالي هو الفترة التي تستمر لمدة عام كامل، ولكن قد لا تبدأ بالضرورة يوم 1 يناير، وتبدأ المنظمات غير الربحية عامها المالي من يوم 1 يوليو إلى 30 يونيو من العام التالي عادةً.

إن المعلومات المالية المتاحة حتى تاريخه مفيدة للإدارة، حيث إنها طريقة جيدة للتحقق من الوضع المالي للشركة بشكل مؤقت بدلاً من الانتظار حتى نهاية السنة المالية. يتم تحليل البيانات المالية من بداية العام حتى تاريخه بشكل روتيني، ومقارنتها بالبيانات المالية حتى تاريخه الخاصة بالفترات الزمنية السابقة المكافِئة.

على سبيل المثال، إذا بدأت السنة المالية لشركة ما في 1 يوليو، فإن البيانات المالية حتى تاريخه لمدة ثلاثة أشهر ستمتد للفترة من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر، ويمكن مقارنة البيان المالي حتى تاريخه في سبتمبر من العام الحالي بالبيان المالي لشهر سبتمبر حتى تاريخه في السنة أو السنوات السابقة، لتحديد الاتجاهات الموسمية أو اكتشاف أي شذوذ عن النمط المعتاد.

أمثلة على الفترة من بداية العام حتى تاريخه (YTD)

العائدات من بداية العام حتى تاريخه

تشير عائدات YTD إلى مقدار الأرباح الناتجة عن الاستثمار بدايةً من أول يوم في العام الحالي، ويستخدم المستثمرون والمحللون معلومات عائد YTD لتقييم أداء الاستثمارات والمحافظ الاستثمارية.

يُحسب العائد على الاستثمار حتى تاريخه عن طريق طرح قيمة أول يوم من العام الحالي من قيمته الحالية، ثم قسمة الفارق على قيمة العائد في أول يوم، وضرب الناتج في 100% لتحويله إلى نسبة مئوية. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة المحفظة الاستثمارية هي 100 ألف ريال في 1 يناير، وأصبحت قيمتها 150 ألف ريال اليوم، فإن عائد YTD هو 50%.

الأرباح من بداية العام حتى تاريخه

تشير الإيرادات حتى تاريخه إلى مقدار الأموال التي يربحها الفرد من يوم 1 يناير حتى اليوم الحالي، ويظهر ذلك المبلغ عادةً في كشف راتب الموظف، بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بمقتطعات الضمان الاجتماعي.

قد تصف الإيرادات حتى تاريخه أيضًا مقدار الأموال التي كسبها المقاول المستقل أو الشركة منذ بداية العام. يتكون هذا المبلغ من الإيرادات مطروحًا منها المصروفات، ويستخدم أصحاب الأعمال الصغيرة أرباحهم حتى تاريخه لتتبع الأهداف المالية، وتقدير مدفوعات الضرائب ربع السنوية.

صافي رواتب العام حتى تاريخه

إن صافي الأجر أو صافي الراتب هو الفرق بين أرباح الموظفين والأموال المُقتطَعة من تلك الأرباح. يُحسب صافي الراتب عن طريق الضريبة والمقتطعات الأخرى من إجمالي الراتب. يظهر صافي الراتب منذ بداية العام حتى تاريخه في العديد من كشوف الرواتب، ويتضمن هذا الرقم جميع الأموال المكتسبة منذ الأول من يناير من العام الحالي، مطروحًا منه جميع مبالغ الضرائب والمبالغ الأخرى المُحتجَزة.

شهر حتى تاريخه مقابل عام حتى تاريخه

يشير مصطلح “شهر حتى تاريخه” (MTD) إلى الفترة الزمنية ما بين أول يوم في الشهر الحالي وآخر يوم عمل منتهي قبل تاريخ اليوم. لا يتضمن MTD عادةً اليوم الحالي لأن العمل لم ينتهي بعد في هذا اليوم.

على سبيل المثال، إذا كان تاريخ اليوم هو 21 مايو 2019، سيشير MTD إلى الفترة من 1 مايو 2019 إلى 20 مايو 2019. يُستخدَم هذا المقياس بطرق مشابهة لمقاييس YTD. بمعنى، أن أرباب العمل، والمستثمرين، والأفراد، يستخدمون بيانات MTD لتحليل دخلهم، وأرباحهم التجارية، والعائدات على الاستثمارات في هذا الشهر حتى تاريخه.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/y/ytd.asp