الاستثمار النقدي

إن الاستثمار النقدي (Cash Investment) هو التزام قصير الأجل، مُدته أقل من 90 يومًا عادةً، ويوفر عائد في شكل مدفوعات فائدة. تقدم الاستثمارات النقدية عائد منخفض بصفة عامة مقارنةً بالاستثمارات الأخرى، ولكن مستويات مخاطرها منخفضة جدًا أيضًا. 

يشير الاستثمار النقدي أيضًا إلى المساهمة المالية المباشرة للفرد أو الشركة في المشروع، بدلاً من اقتراض الأموال.

إن المستثمرين الباحثين عن استثمار آمن ويتطلعون إلى الحفاظ على رأس مالهم سيختارون أدوات استثمار آمنة، مثل الاستثمارات النقدية، وتعتبر شهادات الإيداع (CDs) مثال على الاستثمارات النقدية. ويعتمد اختيار أي من هذه الاستثمارات النقدية على ما إذا كان المستثمر يريد تحقيق عائد معين.

يستخدم الاستثمارات النقدية عادةً المستثمرين الذين يحتاجون إلى مكان مؤقت للاحتفاظ بأموالهم أثناء البحث عن منتجات استثمارية أخرى، حيث يستفيد المستثمرون من العائد منخفض المخاطر والسيولة العالية للاستثمارات النقدية. وعلى الرغم من أن أسعار الفائدة منخفضة ولا يمكنهم الحصول على سعر فائدة مناسب إلا بشكل مؤقت، إلا أن المستثمرين بإمكانهم الوصول إلى أموالهم في غضون فترة زمنية قصيرة.

 

أنواع الاستثمارات النقدية:

حساب التوفير – Savings account 

يعتبر بعض الناس حساب التوفير بديلاً للاستثمار النقدي، ولكن، سعر الفائدة على هذه الحسابات ضئيل، فمتوسط ​​عائد الفائدة على حساب التوفير هو 0.09٪ فقط. إن المستثمرين الذين يرغبون في الوصول إلى أموالهم في أي وقت يضعون أموالهم في حسابات توفير عادةّ،

سوق المال – Money Market 

هذا تأمين قصير الأجل للغاية وعادة ما يكون ذي تاريخ استحقاق أقل من ستة أشهر، ويمثل استثمارات ذات سيولة عالية تدفع أسعار فائدة متغيرة. تتمتع حسابات سوق المال عمومًا بعائد فائدة أعلى قليلاً من حساب التوفير النقدي. وتشمل أمثلة أدوات سوق المال كل من الأوراق التجارية وأذونات الخزينة.

 

شهادة الإيداع – Certificate of Deposit (CD)

تعمل شهادة الإيداع بطريقة مشابهة للسند، حيث تدفع مدفوعات الفائدة الدورية للمستثمرين وتحتفظ بالأموال لفترة زمنية محددة مسبقًا، ولكن على عكس السندات التي يمكن بيعها قبل تاريخ الاستحقاق، يتم قفل أموال شهادات الإيداع إذا احتُفِظ بها في البنوك، وسيترتب على سحبها غرامة مالية، ولكن هذا لا ينطبق على شهادات الإيداع المملوكة لشركة سمسرة لأنها تسمح ببيعها في الأسواق الثانوية قبل تاريخ الاستحقاق.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cashinvestment.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن