السيولة

وتصف السيولة (Liquidity) مدى إمكانية شراء أو بيع الأصل وضمان اتمام عملية البيع بسرعة في السوق دون التأثير على سعر الاصل.
وتشير سيولة السوق إلى المدى الذي تسمح فيه السوق، مثل سوق الأوراق المالية في البلد أو سوق العقارات في المدينة، بشراء الأصول وبيعها بأسعار مستقرة. ويعتبر النقد أكثر الأصول سيولة، في حين أن العقارات والفنون الجميلة والمقتنيات كلها غير سائلة نسبيا.
تقيس السيولة المحاسبية السهولة التي يمكن بها للفرد أو الشركة الوفاء بالتزاماتها المالية مع الأصول السائلة المتاحة لها.

ماهو الفرق بين الاصل السائل والاصل الغير سائل؟

ويعتبر النقد معيارا للسيولة، لأنه يمكن تحويله بسرعة وسهولة إلى أصول أخرى. إذا كان الشخص يريد شراء هاتف بقيمة 1000 ريال، هنا النقد هو الأصل الذي يمكن استخدامه بسهولة أكبر لشراء الهاتف. إذا كان هذا الشخص ليس لديه نقد ولكن لديه مجموعة من الكتب النادرة “اصول غير سائلة” التي يمتلكها وتم تثمينها بقيمة 1000 ريال فانه من غير المرجح أن تجد شخص على استعداد لمبادلة هاتفه مقابل الكتب النادرة.
نتيجة لذلك، يتعين على هذا الشخص المالك للكتب النادرة والراغب في شراء الهاتف بيع الكتب النادرة لطرف ثالث واستخدام النقد لشراء الهاتف. بدون النقد قد تتم عملية البيع اذا كان الشخص الراغب في شراء الهاتف ممكنه الانتظار طويلا للمبادلة.

السيولة السوقية

في المثال أعلاه، سوق الهواتف والكتب النادرة هما مثال جيد للأصول غير السائلة, وعلى النقيض, يتميز سوق الأسهم بارتفاع السيولة في السوق.

السيولة المحاسبية

بالنسبة شخص أو شركة، فإن السيولة المحاسبية هي مقياس للقدرة على سداد الديون عند استحقاقها. في المثال أعلاه، أصول جامع الكتب النادرة هي غير سائلة نسبيا، وربما لن تكون قيمتها الكاملة 1000 ريال عند البيع. ومن الناحية العملية، يعني تقييم السيولة المحاسبية مقارنة الأصول السائلة إلى الخصوم المتداولة.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك