مفاهيم

الثروة

تقيس الثروة (Wealth) قيمة جميع الأصول ذات القيمة التي يملكها الشخص أو المجتمع أو الشركة أو الدولة، وتتحدد الثروة عن طريق حساب إجمالي القيمة السوقية لجميع الأصول المادية وغير الملموسة المملوكة، ثم طرح جميع الديون منها.

إن الثروة هي تراكم الموارد النادرة، ويُقال أن الأشخاص أو المنظمات أو الدول أثرياء عندما يتمكنون من جمع العديد من الموارد أو البضائع القيّمة، والثروة مختلفة عن الدخل، فالثروة مخزون بينما الدخل متدفق، ويمكن النظر للثروة إما بشكل مُطلق أو نسبي.

 

يمكن التعبير عن الثروة بطرق متنوعة، فمن الناحية المادية الخالصة، تتكوّن الثروة من جميع الموارد الحقيقية الواقعة تحت سيطرة المرء، أما من الناحية المالية، يُستخدم تعبير “صافي القيمة” للتعبير عن الثروة عادةً.

إن تعريفات ومقاييس الثروة اختلفت مع مرور الوقت في المجتمعات المتنوعة، ففي المجتمع الحديث، المال هو أكثر الطرق شيوعًا لقياس الثروة، وقياس الثروة باستخدام المال هو مثال على الوظيفة التي تلعبها النقود كوحدة محاسبة. إن مدى قدرة القوى الخارجية على التلاعب بقيمة النقود يؤثر تأثيرًا جذريًا على قياس الثروة بتلك الطريقة، ولكنها توفّر قاسم مشترك مناسب يسهّل المقارنة.

بخلاف ذلك، يمكن استخدام الأراضي أو حتى الماشية في قياس وتقييم الثروة، فقدماء المصريين مثلاً قاسوا الثروة باستخدام القمح أحيانًا، بينما الثقافات الرعوية كانت تستخدم الماشية والأحصنة كمقاييس للثروة.

إن قياس الثروة باستخدام المال يتغلب على مشكلة تقييم الثروة التي تتخذ أشكال بضائع مختلفة، ويمكن بعدها جمع (أو طرح) تلك القيم معًا.

إن صافي القيمة (Net Worth) يساوي الأصول مطروحًا منها الالتزامات، أما في الأعمال التجارية صافي القيمة يُطلق عليه حقوق ملكية المساهمين أو القيمة الاسمية، بينما في السياق العام تعبر صافي القيمة عن جميع الموارد الحقيقية الواقعة تحت سيطرة الفرد، باستثناء تلك الموارد التي ستصبح مملوكة لشخص آخر في النهاية.

إن الثروة متغير مخزون، على عكس متغير المتدفق مثل الدخل، وتقيس الثروة مقدار البضائع الاقتصادية القيّمة التي تراكمت في نقطة زمنية معينة، ويقيس الدخل مقدار الأموال (أو البضائع) التي يتم الحصول عليها خلال فترة زمنية معينة، كما يمثّل إضافة للثروة مع مرور الوقت (أو يطرح منها، إذا كان سلبيًا)، فالشخص الذي صافي دخله إيجابي، ستزداد ثروته مع مرور الوقت، أما بالنسبة للدول، فيمكن اعتبار الناتج المحلي الإجمالي مقياسًا للدخل (متغير متدفق)، ولكن عادةً ما يُشار له بالخطأ على أنه مقياس للثروة (مقياس مخزون).

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/w/wealth.asp