مفاهيم

ذكاء الأعمال

يشير ذكاء الأعمال(Business Intelligence (BI)) إلى البنية التحتية الإجرائية والتقنية التي تجمع وتخزّن وتحلل البيانات الناتجة عن أنشطة الشركة، وهو مصطلح واسع النطاق يشمل بيانات التعدين، وتحليل العملية، وقياس الأداء، والتحليلات الوصفية. يحلل ذكاء الأعمال جميع البيانات الناتجة عن الشركة، ويقدّم نتائجه في تقارير سهلة الفهم، ومقاييس أداء، واتجاهات تساعد الإدارة على اتخاذ قراراتها.

نشأت الحاجة إلى ذكاء الأعمال من مفهوم أن المديرين الذين لا يمتلكون معلومات دقيقة أو كاملة سيتخذون – في المتوسط – قرارات أسوأ مما كان يمكنهم اتخاذها إن كان لديهم معلومات أفضل. يحاول ذكاء الأعمال حل هذه المشكلة عن طريق تحليل البيانات الحالية، وتقديمها في صورة تقارير يضم مقاييس سريعة مُصممة لدعم اتخاذ قرارات أفضل.

 

يجب على ذكاء الأعمال أن يزيد دقته ويحسّن توقيته ومقدار البيانات التي يوفرها كي يصبح مفيد إلى أقصى حد ممكن، وتلك المتطلبات معناها إيجاد المزيد من الطرق لجمع المعلومات التي لا تُسجل بالفعل، والتحقق من أخطاء المعلومات، وبناءها بطريقة تتيح إجراء تحليل شامل.

إذا نظرنا إلى الواقع العملي سنجد أن الشركات لديها بيانات غير منظمة أو ذات صيغ مختلفة، مما يصعّب عملية جمعها وتحليلها، ولذلك تقدّم شركات البرمجة حلول ذكاء الأعمال لتحسين جودة المعلومات المُجمّعة من البيانات، وتلك الحلول عبارة عن تطبيقات برمجية تُستخدَم على مستوى المؤسسة ككل، وهي مُصممة لتوحيد بيانات الشركة وتحليلاتها.

 

رغم أن حلول البرمجه تواصل التطور وتزداد تعقيدًا ودقة مع مرور الوقت، إلا أننا مازلنا بحاجة إلى مزيد من علماء البيانات للتعامل مع مشكلة خلق توازن بين السرعة وعمق وتفصيل التقارير. إن بعض المعلومات التي توفرها البيانات الضخمة دفعت الشركات إلى محاولة الحصول على كل معلومة يمكن الحصول عليها، ولكن محللي البيانات يمكنهم إجراء فلترة للمصادر لإيجاد مجموعة من البيانات المنتقاة التي توضح مدى جودة العملية أو مجال العمل ككل. قد يقلل هذا الحاجة إلى جمع وإعادة صياغة كل شيء وتحليله، مما سيوفر وقت التحليل ويزيد سرعة إتمام التقارير.

 

مزايا ذكاء الأعمال

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الشركات إلى تبني ذكاء العميل، فكثير منها يستخدمه في دعم وظائف مثل تعيين الموظفين، والالتزام بالمعايير، والإنتاج والتسويق، فذكاء الأعمال هو قيمة عمل جوهرية، ومن الصعب إيجاد مجال لا يستفيد من وجود معلومات أفضل يمكنه استغلالها في تحسين عملياته.

تتضمن بعض المزايا المتنوعة التي تحصل عليها الشركات بعد دمج ذكاء الأعمال في نماذج أعمالها  الحصول على تقارير وتحليلات أدق وأسرع، وتحسين جودة البيانات، وزيادة رضا الموظفين، وتقليل التكاليف، وزيادة الإيرادات، والقدرة على اتخاذ قرارات أعمال أفضل.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/b/business-intelligence-bi.asp