مفاهيم

التآكل

التآكل (Erosion) يتضمن أي تأثير سلبي على أصول الشركة أو أموالها، وقد يظهر كذلك في الأرباح والمبيعات أو الأصول الملموسة مثل معدات التصنيع. يعتبر التآكل “عامل خطر عام” في نظام إدارة النقود في المنظمة؛ لأن الخسائر قد تحدث ببطء على مدار فترة زمنية ممتدة.

يحدث التآكل أيضًا في أصول مالية معينة مثل عقود الخيارات (options)، أو الضمانات (warrants)، التي تنخفض قيمتها مع مرور الوقت، ويسمى هذا بالاضمحلال الزمني (time decay).

 

أنواع التآكل

يظهر التآكل عادةً في اتجاهات الركود طويلة الأجل، خاصة الاتجاهات المتسارعة. بصيغة أخرى، يتضمن التآكل تغييرًا دائمًا في ظروف الأعمال؛ لذلك لا تصنف الخسائر قصيرة الأجل كتآكل، وإنما تُدرَج كعبء لمرة واحدة (one-time charges) أو خسائر غير متكررة (nonrecurrent losses). إن الاستهلاك المعياري المتوقع (Standard anticipated depreciation)، أو الطبيعة الدورية لمبيعات منتج معين، تُعتبر جانبًا طبيعيًا من جوانب العمل التجاري، ويُطلق عليها عادةً اتجاهات الركود.

 

تآكل الربح (Profit Erosion)

يشير تآكل الربح إلى إعادة توجيه الأموال تدريجيًا من الأقسام أو المشاريع المربحة في الشركة إلى أقسام ومشاريع جديدة. يعتبر المدراء أن تدفق الأموال إلى المشاريع الجديدة استثمارًا في النمو على المدى الطويل، ولكن التأثير قصير المدى هو التآكل البطيء للـتدفق النقدي (Cash flow). إن التدفق النقدي هو مقدار النقود التي تتدفق مِن وإلى الشركة نتيجة عملياتها اليومية.

يظهر الخطر الناتج عن تآكل الربح عادةً في هوامش ربح (profit margins) الشركة؛ لأن الأموال تستخدم في تمويل قطاعات قد تحقق أو لا تحقق أرباح في المستقبل. إن هامش الربح هو نسبة المبيعات التي ينتج عنها أرباح.

علاوة على ذلك، قد يحدث تآكل الأرباح حتى إذا كانت أرقام المبيعات متوافقة مع المستويات السابقة، وقد يحدث ذلك نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاج منتج معين، غالبًا بسبب زيادة تكاليف المواد أو العمالة، مع عدم رفع سعر المنتج بما يكفي لتعويض الفارق.

 

تآكل الأصول (asset erosion)  

تفقد بعض الأصول قيمتها بمرور الوقت؛ وهي عملية يشار إليها غالبًا باسم الاستهلاك (depreciation). على الرغم من احتساب قدر كبير من استهلاك الأصول ضمن أرقام الأعمال، لا يزال من الممكن حدوث تآكل غير متوقع للأصول. ويمكن أن تقع هذه الخسائر بسبب الاستخدام العام للمعدات أو التطورات التكنولوجية التي تجعل الأصول الحالية أقل قيمة أو عفا عليها الزمن.

قد يؤدي تآكل الأصول إلى انخفاض قيمة الشركة ككل؛ لأنه يقلل القيمة الاسمية لأصول الشركة. إن الأصول غير الملموسة، مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية لها تاريخ انتهاء، وتتآكل قيمتها مع مرور الوقت أيضًا، خاصة مع اقتراب ميعاد انتهاءها. لو نظرنا إلى شركات الأدوية، سنجد أن دخول منتجين عامين للسوق قد يؤدي إلى تآكل عروضهم، ويسبب مشكلة حقيقية لهم. الإطفاء (Amortization) هو عملية محاسبية حيث يتم تخفيض قيم الأصول غير الملموسة بمرور الوقت.

عقود الخيارات (options contracts) هي مشتقات (derivatives)، بمعنى أن قيمتها تُحدد بناءً على أصل أساسي، فالخيارات المطروحة على الأسهم الممنوحة لمدراء الشركة أو موظفيها قد تتآكل قيمتها مع مرور الوقت، كما أن عقود الخيارات لها تاريخ انتهاء صلاحية عادةً، ويجب ممارسة الحقوق المدمجة في تلك العقود قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها. مع اقتراب تاريخ انتهاء الصلاحية، تتآكل القيمة الزمنية (time value) لتلك العقود في عملية تُسمى الاضمحلال الزمني (time decay). بصيغة أخرى، تقل فرصة تحقيق ربح من عقد الخيار مع مرور الوقت، إذا لم يكن مربحًا بالفعل. ونتيجة لذلك، تنخفض قيمة الخيارات أو تتآكل مع مرور الوقت.

أصبحت عقود خيارات الأسهم الممنوحة للموظفين بندًا كبيرًا في الميزانية العمومية في العديد من الشركات الكبيرة، وبالتالي يُعتبر هذا الشكل من أشكال خسارة القيمة مهمًا في تحليل القوائم المالية.

 

تآكل المبيعات (Sales erosion)

يشير تآكل المبيعات إلى عملية التدهور الثابت طويل المدى في أرقام المبيعات الإجمالية. تختلف تلك العملية عن الانخفاض المؤقت في المبيعات؛ لأن هذه الخسائر واسعة الانتشار بدرجة كبيرة، ويمكن اعتبارها اتجاهًا طويل الأجل في أنشطة الأعمال.

يحدث تآكل المبيعات لعدة أسباب، منها دخول منافسين جدد للسوق، أو تخفيض السعر لمواجهة المنافسين. أدت التطورات التكنولوجية في المنتجات إلى جعل عروض الشركة الحالية تبدو قديمة.

 

أهم النقاط

  • ينطبق التآكل عادةً على اتجاهات الركود طويلة الأجل في أعمال الشركة، أما الخسائر قصيرة الأجل فلا تعتبر تآكل.
  • يحدث تآكل الأرباح عند إعادة توجيه الأرباح إلى قسم آخر في الشركة أو عند ارتفاع التكاليف.
  • قد يؤدي تآكل غير متوقع في الأصول، على سبيل المثال الابتكارات التقنية، إلى انخفاض القيمة المتصورة – أو القيمة الاسمية – للشركة.
  • يحدث تآكل المبيعات عند حدوث انخفاض طويل الأجل في المبيعات، غالبًا بسبب دخول منافسين جدد للسوق أو تخفيض الأسعار.

 

 

المصدر:  www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *