مفاهيم

البند غير النقدي

البند غير النقدي (Non-cash item) له معنيان مختلفان، ففي القطاع المصرفي، يستخدم لوصف أداة قابلة للتداول (negotiable instrument) مثل الشيك أو حوالة بنكية الذي يتم إيداعه ولكن لا يمكن تقييده في الحساب إلا بعد المصادقة عليه في حساب المُصدر. أما في مجال المحاسبة، فيشير البند غير النقدي إلى المصاريف المدرجة في قائمة الدخل (income statement)، مثل الاستهلاك الرأسمالي (capital depreciation)، والمكاسب والخسائر الاستثمارية، التي لا تتضمن مدفوعات نقدية.

 

القطاع المصرفي

غالبًا ما تضع البنوك تعليق على البند غير النقدي الكبير (مثل الشيكات) لمدة تصل إلى عدة أيام، اعتمادًا على سجل حساب العميل والمعلومات المتاحة عن الطرف الدافع (مثال: ما إذا كانت المؤسسة المُصدرة تمتلك الوسائل المالية اللازمة لتغطية الشيك المُقدّم).

يطلق على الفترة الزمنية القصيرة التي تتوافر فيها الأموال في كلا المصرفين – الفترة بين تقديم الشيك وسحب الأموال من حساب الدافع – بـفترة التعويم (float).

 

مجال المحاسبة

قوائم الدخل هي أداة تستخدمها الشركات في القوائم المالية لإخبار المستثمرين بمقدار الأموال التي ربحوها أو خسروها، وتضمن قائمة الدخل العديد من البنود التي تؤثر على الإيرادات، ولكنها لا تؤثر على التدفق النقدي. هذا لأن الشركات التي تطبق الإجراءات المحاسبية الدقيقة تقيس دخلها عن طريق إدراج المعاملات التي لا تتضمن مدفوعات نقدية أيضًا؛ لتقديم صورة أكثر دقة عن وضعها المالي الحالي.

تشمل أمثلة البنود غير النقدية كل من ضريبة الدخل المؤجلة (deferred income tax)، وتخفيضات قيم الأصول (write-downs) في الشركات المُستحوَذ عليها، والتعويضات بالأسهم (stock-based compensation) التي يتلقاها الموظفون، وكذلك الاستهلاك (depreciation)، الإطفاء (amortization).

 

أمثلة على الاستهلاك والإطفاء

الاستهلاك والإطفاء هما أشهر مثالين على المصروفات التي تقلل الدخل الخاضع للضريبة (taxable income)، دون أن تؤثر على التدفق النقدي. تضيف الشركة قيمة استهلاك أصولها مع مرور الوقت ضمن عملية تُسمى بـاستهلاك الأصول الملموسة (deprecation for tangibles ) وإطفاء الأصول غير الملموسة (amortization for intangibles).

على سبيل المثال، لنقل إن شركة تصنيع – سنسميها الشركة (أ) – أنفقت 200 ألف دولار في شراء معدات عالية التقنية لزيادة إنتاجها. من المتوقع أن تدوم الماكينات الجديدة لمدة 10 سنوات، لذلك نصح محاسبو الشركة (أ) بتوزيع التكلفة على كامل فترة عمرها الإنتاجي بدلًا من تسجيل تكلفتها مرة واحدة بمبلغ كبير. وضعوا في حسبانهم أيضًا أن المعدات سيكون لها قيمة خردة (salvage value)، وأن قيمتها بعد 10 سنوات ستكون 30 ألف دولار.

يسعى الاستهلاك لمطابقة الربح مع المصروفات المرتبطة به. وبالتالي فإن قسمة 170 ألف دولار على 10 سنوات معناه أن المعدات المُشتراة ستظهر كمصروف بند غير نقدي بقيمة 17 ألف دولار سنويًا على مدار العقد التالي بأكمله، ومع ذلك، لم تُدفع أي مبالغ نقدية فعلية عند تسجيل هذه المصروفات السنوية، لذا، هي تظهر في قائمة الدخل كعبء غير نقدي.

 

اعتبارات خاصة

تُسجّل البنود غير النقدية في القوائم المالية، ولكن المستثمرين يتجاهلونها عادةً ويفترضون أن جميع الأمور تسير على ما يُرام، لكن يجب أحيانًا النظر إلى تلك البنود بعين الشك، مثلها مثل جميع مجالات المحاسبة المالية.

إن أحد أكبر المخاطر المرتبطة بالبنود غير النقدية هي أنها تعتمد على التخمينات، وتتأثر بالتجارب السابقة. ومستخدمي المحاسبة التراكمية يتهمون باستمرار بالتقدير الخاطئ للإيرادات والمصروفات، سواء فعلوا هذا عن قصد أم لا.

على سبيل المثال، ربما يجب شطب تكلفة معدات الشركة (أ) قبل مرور عشر سنوات، أو ربما تكون المعدات قابلة للاستخدام لفترة أطول من المتوقع، أو قد تكون قيمتها المتوقعة كخردة خاطئة أيضًا. في جميع الأحوال، يجب على الشركات تحديث وتسجيل مصروفاتها الفعلية، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور مفاجآت كبيرة غير متوقعة.

 

أهم النقاط

في القطاع المصرفي، يستخدم مصطلح البند غير النقدي في وصف أداة قابلة للتداول مثل الشيك أو حوالة بنكية الذي يتم إيداعه ولكن لا يمكن تقييده في الحساب إلا بعد المصادقة عليه في حساب المصدر.

في مجال المحاسبة، يشير البند غير النقدي إلى المصروفات المدرجة في قائمة الدخل مثل الاستهلاك الرأسمالي والمكاسب والخسائر الاستثمارية التي لا تتضمن مدفوعات نقدية.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *