نظام ABC أسلوب تكلفة النشاط: تعريف التكلفة على أساس النشاط ومتطلباتها وأهدافها وخصائصها وطريقة حسابها ومثال عملي عليها

التكلفة على أساس النشاط (أو نظام ABC) هي طريقة لتقدير التكلفة تُستخدم لتخصيص التكاليف للمنتجات أو الخدمات بناءً على الأنشطة المطلوب لإنتاجها. غالبًا ما تخصص طرق تقدير التكلفة التقليدية التكاليف بناءً على مقاييس الحجم، مثل ساعات العمل المباشرة أو ساعات تشغيل الماكينة، بينما يحدد نظام التكاليف على أساس الأنشطة بناءً على الأنشطة التي تؤثر في تلك التكاليف.

ما هي التكلفة على أساس النشاط  / نظام التكاليف على أساس الأنشطة؟

إن التكلفة على أساس النشاط (Activity-Based Costing “ABC”) هي أسلوب حساب يخصص تكاليف النفقات العامة والتكاليف غير المباشرة إلى المنتجات والخدمات ذات الصلة.

إن نظام التكلفة على أساس النشاط يعترف بالعلاقة بين التكاليف، وأنشطة النفقات العامة، والمنتجات المُصنّعة، وتخصيص التكاليف غير المباشرة للمنتجات بشكل أقل عشوائية من أساليب حساب التكلفة التقليدية. ولكن بعض التكاليف غير المباشرة، مثل رواتب الإدارة وموظفي المكتب، من الصعب تخصيصها إلى منتج معين.

متطلبات حساب التكلفة على أساس النشاط

إن نظام ABC لحساب التكاليف مبني على الأنشطة، والأنشطة هي أي أحداث أو وحدات عمل أو مهام ذات اهداف خاصة، مثل إعداد ماكينات الإنتاج، وتصميم المنتجات، وتوزيع المنتجات النهائية، أو تشغيل الماكينات. تستهلك الأنشطة موارد النفقات العامة وتعتبر بنود تكلفة.

في ظل نظام  ABC، يمكن اعتبار النشاط بمثابة معاملة أو حدث تمثّل عامل تكلفة. إن عامل التكلفة، الذي يُسمى أيضًا بعامل النشاط، يُستخدَم أيضًا في تخصيص الموارد. تشمل أمثلة عوامل التكلفة كل من إعدادات الآلات، وطلبات الصيانة، والطاقة المستهلكة، وطلبات الشراء، وفحوص الجودة، وطلبات الإنتاج.

يوجد فئتان من مقاييس النشاط، هما: عوامل المعاملة، التي تتضمن حساب عدد مرات حدوث النشاط، وعوامل المدة، التي تقيس المدة المُستغرقة لإكمال النشاط.

إن أنظمة قياس التكلفة التقليدية تعتمد على حساب الحجم، مثل ساعات عمل الآلة و/أو ساعات العمل المباشرة، في تخصيص التكاليف غير المباشرة أو النفقات العامة لمنتجات معينة، ويصنّف نظام ABC خمس مستويات عامة للأنشطة، وهي مستويات غير مرتبطة بعدد الوحدات المُنتَجة إلى حد ما. تشمل تلك المستويات النشاط على مستوى دُفعة الإنتاج، والنشاط على مستوى الوحدة، والنشاط على مستوى العميل، والأنشطة الضرورية للمنظمة، والنشاط على مستوى المنتَج.

طريقة ABC لحساب التكاليف:

إن معادلة حساب التكلفة على أساس النشاط هي إجمالي التكلفة مقسومًا على عامل التكلفة، مما ينتج عنه معدل عامل التكلفة. يُستخدَم معدل عامل التكلفة في حساب التكلفة على أساس النشاط، وذلك لحساب مقدار النفقات العامة والتكاليف غير المباشرة المرتبطة بنشاط محدد.

تُحسب ABC كالتالي:

  1. تحديد جميع الأنشطة المطلوبة لتصنيع المنتج.
  2. تقسيم الأنشطة إلى مجموعات تكاليف تتضمن جميع التكاليف الفردية المرتبطة بالنشاط –مثل نشاط التصنيع، ثم حساب النفقات العامة لكل مجموعة تكلفة.
  3. تخصيص عوامل التكلفة الخاصة بنشاط مجموعة التكلفة، مثل ساعات العمل أو الوحدات.
  4. حساب معدل عامل التكلفة من خلال قسمة إجمالي النفقات العامة في كل مجموعة تكلفة على عوامل التكلفة الإجمالية.
  5. قسمة إجمالي النفقات العامة لكل مجموعة تكلفة على إجمالي عوامل التكلفة للحصول على معدل عامل التكلفة.
  6. ضرب معدل عامل التكلفة في عدد عوامل التكلفة.

مثال عملي على نظام التكلفة على أساس النشاط

أحد أمثلة حساب التكلفة على أساس النشاط هو الشركة “س” التي فاتورة كهربائها السنوية 50000 ريال سعودي. إن عدد ساعات العمل لها تأثير مباشرة على فاتورة الكهرباء، وبلغت ساعات العمل هذا العام 2500 ساعة، وتمثل عامل التكلفة في هذا المثال. يُحسب معدل عامل التكلفة من خلال قسمة فاتورة الكهرباء السنوية البالغة 50000 ريال على 2500 ساعة، والناتج هو معدل عامل تكلفة يبلغ 20 ريال. بالنسبة للمنتج “ص”، تستخدم الشركة كهرباء لمدة 10 ساعات، وبالتالي ستكون تكاليف النفقات العامة للمنتج هي 200 ريال، أو 20 ريال × 10 ساعات.

أهداف التكلفة على أساس النشاط

تتمثل أهداف تقدير التكلفة على أساس النشاط فيما يلي:

1- تصحيح معلومات التكلفة غير الدقيقة:

يهدف تقدير التكلفة على أساس الأنشطة إلى تحسين دقة معلومات التكلفة وتوزيعها في المؤسسات، مما يساعد على اتخاذ قرارات أفضل وأكثر دقة.

2- تخصيص التكاليف العامة بناءً على الأنشطة:

يساعد تقدير التكلفة على أساس الأنشطة في توزيع التكاليف العامة بناءً على الأنشطة المتعلقة بها، وهو ما يساهم في تحسين دقة توزيع التكاليف.

3- مساعدة الإدارة في اتخاذ قرارات ذات جودة وفي الوقت المناسب:

يوفر تقدير التكلفة على أساس الأنشطة معلومات أكثر دقة وتفصيلاً حول التكاليف، مما يمكن الإدارة من اتخاذ قرارات استراتيجية وتحسين الأداء التشغيلي.

مزايا حساب التكلفة على أساس النشاط  (ABC)

يعزّز ABC عملية حساب التكلفة من ثلاثة نواحي. الأول، أنه يوسّع نطاق عدد مجموعات التكاليف التي يمكن استخدامها في تجميع تكاليف النفقات العامة، وبدلاً من دمج جميع التكاليف في مجموعة واحدة على مستوى الشركة، يجمّع هذا الأسلوب التكاليف في مجموعات مُقسّمة حسب الأنشطة.

الثاني، أنه يخلق قواعد جديدة لتخصيص تكاليف النفقات العامة إلى البنود المختلفة، مثل تخصيص التكاليف بناء على الأنشطة التي ينتج عنها تكاليف بدلاً من الاعتماد على مقاييس الحجم، وتشمل أنشطة التكاليف أشياء مثل ساعات عمل الآلة وتكاليف العمالة المباشرة.

الثالث والأخير، هو أن ABC تعدّل طبيعة العديد من التكاليف غير المباشرة، وتجعل التكاليف التي كانت تعتبر غير مباشرة في السابق – مثل الإهلاك، والمرافق أو الرواتب – قابلة للتتبع إلى أنشطة معينة، كما تنقل ABC تكاليف النفقات العامة من المنتجات ذات حجم الإنتاج المرتفع إلى المنتجات منخفضة الحجم، وترفع تكلفة وحدة المنتجات منخفضة الحجم.

تحديد التكاليف على أساس الأنشطة ودورها في اتخاذ القرارات الإدارية

يُستخدم حساب التكلفة على أساس النشاط (ABC) في مجال التصنيع غالبًا، لأنه يُحسّن موثوقية بيانات التكلفة، وبالتالي يقدم تكاليف شبه حقيقية، ويساعد على تحسين عملية تصنيف التكاليف التي تحملتها الشركة أثناء عملية الإنتاج.

يُستخدم أسلوب حساب التكلفة هذا في التكاليف المستهدفة، وتكاليف المنتج، وتحليل ربحية خط الإنتاج، وتحليل ربحية العميل، وتسعير الخدمات، كما يُستخدم في فهم التكاليف بشكل أفضل، والسماح للشركات بوضع استراتيجية تسعير ملائمة أكثر.

خصائص تقدير التكلفة على أساس الأنشطة

توضح النقاط التالية خصائص أو ملامح تقدير التكلفة على أساس الأنشطة على نحو موجز:

  1. يتم تقسيم التكلفة الإجمالية إلى نوعين، التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة، وهذا يعد ضروريًا لتوفير معلومات ذات جودة لتصميم نظام تكاليف مناسب في مؤسسة التصنيع.
  2.  يميّز بشكل مناسب بين أنماط سلوك التكلفة.
  3. أنماط سلوك التكلفة مرتبطة بالحجم، والتنوع، والأحداث، والوقت.
  4. يجب تحديد موجه التكلفة المناسب لتتبع التكاليف العامة إلى منتج.
  5. موجهات التكلفة تحدد نمط سلوك التكلفة.

أهداف تقدير التكلفة على أساس النشاط

تتمثل أهداف تقدير التكلفة على أساس النشاط فيما يلي:

  1. تصحيح المعلومات غير الدقيقة للتكلفة.
  2. تخصيص الأعباء العامة على أساس الأنشطة.
  3.  مساعدة الإدارة في اتخاذ قرارات ذات جودة وفي الوقت المناسب.

ما هي التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC

كما يوحي الاسم، تقدير التكلفة على أساس الأنشطة الموجهة بالوقت هو نوع من تقدير التكلفة المستند إلى الوقت في طريقة تقدير التكلفة على أساس الأنشطة التقليدية. تختلف هذه الطريقة عن التقدير التقليدي بأنها تستخدم موجه تكلفة ديناميكي، ويمثل في هذه الحالة هو الوقت المستغرق للوحدة أو النشاط. هي شكل من أشكال نماذج التكلفة الساحبة، ويستخدم موجه التكلفة الديناميكي، ويمثل في هذه الحالة الوقت المطلوب للوحدة أو النشاط. وتعتبر ديناميكية لأنها تتكيف مع حجم المنتج.  في نموذج التكلفة الساحبة، يتم سحب التكاليف من المنتجات أو الخدمات إلى مراكز التكلفة استنادًا إلى الطلب.

الفرق بين نظام التكاليف التقليدي ونظام ABC

بينما يُعد نظام التكلفة التقليدي طريقة بسيطة لتخصيص التكاليف، يعتبر تقدير التكلفة على أساس الأنشطة (ABC) رؤية أكثر دقة وشمولية لسلوك التكاليف. وهذا يجعله أكثر ملاءمة للشركات ذات العمليات المعقدة أو تلك التي تتطلب تخصيص التكلفة بدقة أكبر.

يبين الجدول التالي الفروق الأساسية بين نظام التكاليف التقليدي ونظام ABC

نظام التكاليف التقليدينظام ABC
موجه التكلفةيستخدم التكليف التقليدي موجهًا واحدًا للتكاليف، مثل العمالة المباشرة أو ساعات العمل على الماكينات، لتخصيص التكاليف الغير المباشرة للمنتجات.يستخدم تقدير التكلفة على أساس الأنشطة موجهات تكلفة متعددة، مثل عدة عمليات إعداد، وفحوصات، أو طلبات، لتخصيص التكاليف الغير المباشرة للمنتجات.
الدقةيمكن أن يخصص نظام التكاليف التقليدية التكاليف غير المباشرة بشكل غير دقيق، حيث يفترض أن جميع المنتجات تستهلك التكاليف غير المباشرة بنفس الطريقةيوفر تقدير التكلفة على أساس الأنشطة رؤية أكثر دقة لسلوك التكاليف من خلال تحديد تخصيص التكاليف بناءً على الأنشطة التي تنتجها.
التعقيديُعد نظام التكاليف التقليدية طريقة بسيطة للتخصيص يسهل فهمها وتنفيذها.يعد تقدير التكلفة على أساس الأنشطة طريقة أكثر تعقيدًا تتطلب المزيد من الوقت والجهد للتنفيذ، ولكنها توفر رؤية أكثر تفصيلاً ودقة لسلوك التكاليف.
كفاءة التكلفةتكلفة تطبيق نظام التكاليف التقليدية أقل من تقدير التكلفة على أساس الأنشطةيتطلب المزيد من الموارد والوقت. قد يكون تقدير التكلفة على أساس الأنشطة أكثر تكلفة في التنفيذ بسبب تعقيده.
سهولة التطبيقيناسب نظام التكاليف التقليدي الشركات ذات العمليات الإنتاجية البسيطة أو تلك التي تمتلك نطاقًا محدودًا من الأنشطة.يناسب تقدير التكلفة على أساس الأنشطة الشركات ذات العمليات المعقدة التي تحتاج إلى طرق تخصيص تكلفة أكثر تفصيلاً ودقة.
التركيزيركز نظام التكاليف التقليدي على التكاليف المباشرة، مثل العمالة المباشرة والمواد المباشرةيركز تقدير التكلفة على التكاليف الغير مباشرة، مثل مصاريف الإدارة العامة وتكاليف الدعم.

عيوب نظام التكاليف التقليدية

1- محدود الدقة:

يتجنب العديد من الأعمال التجارية نظام التكاليف التقليدي لأنه يفتقر إلى الحسابات المفصلة، مما يحرف التكاليف العامة الفعلية. وهذا يؤثر على مؤشرات حيوية مثل ربحية المنتج عن طريق تخصيص التكاليف بشكل تعسفي بدلاً من النظر في نشاط كل منتج على حدى.

2- غير مفيد:

غالبًا ما يفضل أصحاب الأعمال والمديرين تقدير التكلفة على أساس الأنشطة لأنه يساعدهم على تقليل الهدر من خلال عرض جميع التكاليف الغير مباشرة لكل منتج أو خدمة بشكل محدد. لا يوفر نظام التكاليف التقليدي هذه القدرة لأنه ينظر إلى تكاليف الإدارة العامة بشكل عام.

3- يتجاهل المفاجآت:

عادةً ما لا يأخذ نظام التكاليف التقليدي في الاعتبار المصروفات غير المتوقعة. وهذا يعني الشركة قد تتحمل تكاليف أكثر من المتوقع لإنتاج منتج معين.  

4- البساطة الزائدة:

ظهر تقدير التكلفة على أساس الأنشطة كبديل ذي شعبية لنظام التكاليف التقليدي لأن الأخير يُعَد بسيطًا جدًا بالنسبة لكثير من الشركان في الوقت الحاضر. فهو لا يحلل التكاليف غير المتعلقة بالإنتاج كما يفعل تقدير التكلفة على أساس الأنشطة. كما أنه لا يصلح للشركات التي تمتلك عمليات متنوعة.

المصادر:

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن