مخاطر السيولة

مخاطر السيولة (Liquidity Risk) تحتمل عدة معاني. ففي عالم الاستثمار، يواجه حاملي السندات مخاطر سيولة مختلفة تؤدي إلى أنهم قد يضطرون إلى تسييل(بيع) السندات بأقل من قيمتها المدرجة، ويمكن أن يمتد هذا النوع من مخاطر السيولة إلى أي ورقة مالية. والمقصود بذلك الخطر هو عدم العثور على أي مشترين بسبب نقص السيولة في سوق معين.

أما في علم الاقتصاد و إدارة الأعمال فالسيولة تشير إلى  قدرة المؤسسة المالية على الوفاء بالالتزامات التشغيلية(قصيرة الاجل) والديون دون الاضطرار إلى تكبد مصاريف أو خسائر غير مقبولة.

ماهي أنواع مخاطر السيولة؟

تنقسم مخاطر السيولة إلى نوعين:

  • مخاطر السيولة التمويلية (تعرف أيضاً بمخاطر التدفق النقدي)
  • مخاطر السيولة السوقية (تعرف أيضاً بمخاطر الأصول/المنتجات)

مخاطر السيولة التمويلية:

إن مخاطر السيولة التمويلية (مخاطر التدفق النقدي) هي الشاغل الرئيسي لرئيس الشؤون المالية الذي يسأل: هل يمكننا دفع فواتيرنا؟ هل يمكننا تمويل التزاماتنا؟ والتي يمكن حسابها بالطريقة التقليدية عن طريق حساب نسبة التداول (الأصول المتداولة/الخصوم المتداولة) ، وأيضاً يمكن حسابها عن طريق نسبة التداول السريع (الأصول المتداولة-المخزون/الخصوم المتداولة).  كما أن اتفاقية حد الائتمان (LOC) تعتبر احد الطرق لتخفيف المخاطر.

مخاطر السيولة السوقية:

مخاطر السيولة السوقية هو عدم القدرة على تسييل الأصول. على سبيل المثال، قد نمتلك عقارات ولكن بسبب ظروف السوق السيئة يتم بيعها بسعر غير عادل، من المؤكد أن للأصل قيمة أعلى، ولكن مع تدني عدد الراغبين بالشراء مؤقتاً، لا يمكن بيعه بسعره المستحق فعلاً.

من الممكن تقسيم مخاطر السيولة السوقية إلى ثلاثة انواع:

  1. بناء على نوع الأصل: تختلف الاصول بناء على سرعة سيولتها. مثلا من الممكن بيع الاسهم بشكل اسرع من العقارات
  2. استبدال الأًصل: هل من الممكن الاستغناء عن الاصل ؟ فكلما كان تكاليف الاستبدال منخفضة ارتفعت مخاطر السيولة السوقية
  3. التوقيت : كلما كانت رغبة البائع بسرعة التخارج من الاستثمار ارتفعت مخاطر السيولة السوقية خصوصا في استثمارات تتطلب مبالغ مالية كبيرة.

يمكن الآن ملاحظة السمة المشتركة لكلا النوعين من مخاطر السيولة، وهي عدم توفر الوقت الكافي، بمعنى أن مشكلة مخاطر السيولة يمكن حلها إذا توفر الوقت الكافي.

كتابة وترجمة:

الأستاذه منيرة الحقباني

المصدر:

www.investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن