ريادة الأعمال

التمويل الجماعي

التمويل الجماعي (Crowd Funding) يعرف بأنه “منصة مفتوحة” من خلال الإنترنت لتوفير الموارد المالية إما على شكل من أشكال التبرع أو في مقابل الحصول على شكل من أشكال المكافأة أو حقوق الملكية من أجل دعم المبادرات لأغراض محددة. ويوصف التمويل الجماعي بأنه الإقراض من نظير إلى نظير عبر الإنترنت. (Ethan Mollick P:2).

بعبارة بسيطة التمويل الجماعي هو تمويل المشروع من قبل مجموعة من الأفراد بدلًا من الجهات التقليدية في التمويل (البنوك، وأصحاب رؤوس الأموال المغامرة، والمستثمرين الملائكة). والتمويل التقليدي نظريًا أن يقوم الأفراد بتمويل الاستثمارات بشكل غير مباشر من خلال مدخراتهم عبر وسيط حيث تعمل البنوك كوسيط بين أولئك الذين لديهم المدخرات والذين يحتاجون إلى المال بينما في المقابل التمويل الجماعي يكون دون أي وسيط عن طريق جمع الأموال مباشرة من الأفراد كل ذلك عبر منصة على الإنترنت. (Armin & Benjamin P:4)

 

أنواع التمويل الجماعي

  1. المكافأة (Reward Model): هو النوع الأكثر انتشارًا للتمويل الجماعي حتى الآن، وهو يسمح للناس بالمساهمة في المشاريع. ويشبه العمل الخيري، وأحيانًا يكون العائد عن طريق الحصول على مكافآت غير مالية، وتكون في هذه الحالة مثل اتفاقية مسبقة حيث يقوم رواد الأعمال أو الفنانين بتجميع تكلفة إنتاج فيلمهم أو اللعبة أو المنتج والسماح للمتبرعين ليكونوا أول المستفيدين بمجرد اكتمال الإنتاج.
  2. التبرع (Donation Crowd Funding): تقوم منصات التمويل الجماعي المتخصصة بجمع الأموال وتقديمها لأصحاب المشروعات في شكل إعانات حيث لا ينتظر مقدمي تلك الأموال أي عوائد مالية على الأموال المقدمة في إطار تمويل تلك المشروعات.
  3. حقوق الملكية (Equity Crowd Funding): يتم تمويل المشروعات المؤهلة للحصول على التمويل من خلال جمع الأموال اللازمة على شكل عمليات اكتتاب للأسهم والحصص الاجتماعية الممثلة لرأس مال تلك المشروعات، وبذلك يكون لحاملي هذه الأسهم حقوق المشاركة في إدارة وتسيير ورقابة تلك المشروعات الممولة.
  4. الإقراض (Debt Crowd Funding): تقوم منصات التمويل الجماعي المتخصصة بجمع الأموال من الأفراد، ومن ثم يتلقى أصحاب المشروعات المؤهلة للتمويل التمويل اللازم لمشروعاتهم في شكل قروض بفوائد أو بدون فوائد، وتتميز هذه القروض الممنوحة لأصحاب تلك المشروعات ببعض الخصائص التي تجعل من هذه القروض مختلفة من حيث خصائصها عن القروض التقليدية، ولاسيما الخصائص المتعلقة بأساليب التسديد لأقساط القروض بحيث لا يبدأ أصحاب المشروعات في التسديد إلا إذا بدأت تلك المشروعات في تحقيق الإيرادات أو الأرباح الكافية.

 

 

المصادر:

  • Ethan Mollick. The dynamics of crowdfunding: An exploratory study
  • Armin Schwienbacher & Benjamin Larralde,(2010). CROWDFUNDING OF SMALL ENTREPRENEURIAL VENTURES

 

 

كتبة: تركي الشثري

مراجعة: عبدالله الثامر

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *