القوائم المالية المقارنة: أهميتها وعناصرها وأمثلة عملية عليها

القوائم المالية المقارنة هي أحد أنواع القوائم المالية التي تعرض البيانات المالية لفترات أو كيانات متعددة جنبًا إلى جنب، مما يسمح بإجراء مقارنة سهلة. يستخدم بشكل شائع في المحاسبة والتمويل لتحليل الأداء المالي ووضع المؤسسة بمرور الوقت أو لمقارنة الأداء المالي لشركات أو وحدات أعمال مختلفة.

ما هي القوائم المالية المقارنة

القوائم المالية المقارنة (Comparative Statement) هي عملية مقارنة لجميع القوائم المالية بين الفترات المالية للشركة نفسها أو مقارنتها في نفس الفترة لشركات أخرى. يستخدم المحللون والمستثمرون وغيرهم قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية لأغراض المقارنة. وتكشف هذه عملية المقارنة تطور الشركة خلال فترات زمنية مختلفة ووضع الشركة مقارنة مع منافسيها . يمكن من خلال عملية المقارنة تحديد اتجاه الشركة وتقيم أداءها وأداء إدارة الشركة. ويمكن معرفة ظروف السوق في حال وجود تقلص أو توسع في حجم الطلب.

عناصر القوائم المالية المقارنة

تتضمن القوائم المالية المقارنة المعلومات المالية مثل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية. من خلال عرض البيانات لفترات أو كيانات مختلفة بطريقة منظمة، فإن القوائم المالية المقارنة تمكّن الم من تحديد الاتجاهات والأنماط والاختلافات في الأداء المالي والربحية والسيولة وغيرها من المؤشرات المالية الرئيسية.

أهمية القوائم المالية المقارنة:

القوائم المالية المقارنة مفيدة للتحليل المالي ولأغراض صنع القرار. يمكنهم مساعدة الإدارة والمستثمرين والمحللين وأصحاب المصلحة الآخرين على تقييم الصحة المالية والتقدم للمؤسسة وتقييم نقاط القوة والضعف فيها واتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بالاستثمارات وعمليات الاستحواذ وخيارات التمويل والتخطيط الاستراتيجي.

بشكل عام، توفر البيانات المقارنة أداة قيمة لفهم وتقييم الأداء المالي والمركز المالي للمؤسسة من خلال تسهيل مقارنة واضحة وموجزة للبيانات المالية.

أمثلة على تحليل قائمة الدخل

تستند قائمة الدخل إلى الإيرادات مخصومًا منها النفقات، وغالبًا ما يستخدم المحللون نسبة مئوية لكل عنصر في قائمة الدخل على إجمالي المبيعات وذلك لإنشاء بيانات مالية مقارنة لقائمة الدخل. مما يجعل من السهل مقارنة الفترات وتقييم أداء الشركة.

مثال لإستخدام النسب المؤية في المقارنة

لنفترض، على سبيل المثال، أن تكلفة مبيعات لشركة صناعية زادت من 30٪ من المبيعات إلى 45٪ من المبيعات على مدار ثلاث سنوات. يمكن للإدارة استخدام هذه البيانات لإجراء تغييرات، مثل العثور على أسعار أكثر تنافسية للمواد أو تدريب الموظفين لأجل تخفض تكاليف العمالة.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن