معدل الاستنزاف ومعدل دوران الموظيفن – دليل شامل

معدل الاستنزاف أو معدل دوران الموظفين هو مقياس يحدد المعدل الذي يغادر به الموظفون المؤسسة خلال فترة محددة. عادة ما يتم التعبير عنها كنسبة مئوية وتوفر رؤى حول مستوى زخم الموظف داخل الشركة.

ما هو معدل الاستنزاف؟

يشير تعريف معدل الاستنزاف (Attrition Rate) المشترك إلى دوران الموظفين أو العاملين، ولكن بمعنى أوسع، فإن معدل الاستنزاف هو حساب عدد الأفراد أو العناصر التي تخلي أو تخرج من مجموعة أكبر خلال إطار زمني محدد.

ويستخدم مصطلح معدل الاستنزاف أو معدل دوران الموظفين عادة من قبل المتخصصين في الموارد البشرية لتحديد قدرة الشركة على الاحتفاظ بالموظفين. ويتم استخدام معدل الاستنزاف بشكل متزايد في عالم التسويق كرقم يشير إلى قدرة الشركة على الاحتفاظ بالعملاء أو عرض عدد المبيعات الجديدة اللازمة للحفاظ على الوضع الراهن، المحاسبة عن زبون العملاء أو استنزاف العملاء.

معدل دوران الموظفين:

معدل التناقص في شركتك هو معدل ترك الموظفون طواعية لشركتك. ويشار أيضا إلى معدل الاستنزاف بمعدل دوران الموظف أو معدل “الخلع”. إذا كانت شركتك لديها معدل استنزاف عالٍ، فقد يكلفك مبلغًا كبيرًا من المال للاستبدال المستمر للموظفين.

علاوة على ذلك، قد يدرك العملاء انخفاضاً في قيمة منتجك أو خدمتك بسبب قلة العمل أو نقص المعنويات أو التحفيز لدى الموظفين المتبقين. قد يؤثر الضرر الذي يلحق بعلامتك التجارية بشكل أكبر على أرباحك النهائية.

حساب معدل دوران الموظيفن:

يمكنك بسهولة حساب معدل مغادرة الموظفين لشركتك. خذ عدد الموظفين الذين توقفوا عن العمل خلال فترة زمنية محددة (مثل الشهر أو الربع أو السنة) وقم بتقسيم ذلك حسب متوسط عدد الموظفين لديك خلال نفس الفترة الزمنية. ثم ضرب هذه النتيجة بمقدار 100.

حساب معدل الاستنزاف الشهري. لحساب معدل الاستنزاف لأي شهر معين، تحتاج إلى معرفة العدد الإجمالي للموظفين في بداية الشهر. بعد ذلك، تحتاج إلى معرفة عدد الموظفين الجدد الذين التحقوا بالشركة في ذلك الشهر. أخيرًا، حدد عدد الموظفين الذين غادروا وعدد الموظفين الذين غادروا ومن ثم تقوم بإجراء عملية محاسبية ليظهر لك معدل الاستنزاف.

من الأهمية بمكان مراعاة معايير الصناعة والسياق المحدد للمؤسسة عند تفسير معدل الاستنزاف. الصناعات ذات معدلات دوران عالية ، مثل الضيافة أو البيع بالتجزئة، قد يكون لها توقعات مختلفة مقارنة بالصناعات ذات معدلات دوران منخفضة تقليديًا مثل الحكومة أو الرعاية الصحية.

معادلة معدل دوران الموظفين والاستنزاف:

معدل الاستنزاف الشهري= عدد الموظفين الذين غادروا طواعية / اجمالي ​​عدد الموظفين * 100

1- يشير عدد الموظفين الذين غادروا المنظمة إلى إجمالي عدد الموظفين الذين غادروا المنظمة خلال فترة معينة. وهذا يشمل الاستقالات الطوعية، والتقاعد، والإنهاء، والتسريح، أو أي شكل آخر من أشكال مغادرة الموظف.

2- يمثل إجمالي عدد الموظفين خلال نفس الفترة. عادة ما يتم حسابها عن طريق إضافة العدد الإجمالي للموظفين في بداية ونهاية الفترة وقسمة على اثنين.

على سبيل المثال، إذا قام خمسة موظفين بالخروج خلال ربع السنة التقويمي، وكان متوسط حجم الموظفين ٢٥، فإن معدل دوران المقياس هو ٥ مقسوما على ٢٥ مضاعفة ب ١٠٠. فتكون نتيجة معدل الاستنزاف للشركة يساوي ٢٠ في المئة.

٢٥ \ ٥ = ٠,٢

٠,٢ * ١٠٠ = ٢٠٪

مثال توضيحي لحساب معدل دوران الموظفين:

على سبيل المثال، لنفترض أن شركة اتصالات لاسلكية لديها 145 موظفًا اعتبارًا من 1 أبريل 2017. وخلال ذلك الشهر، غادر 10 موظفين الشركة طواعية. ومن ثم انضم للشركة 15 موظفا جديداً.

أولاً، قم بحساب إجمالي ​​عدد الموظفين. كان العدد الأولي 145. إذا غادر 10 أشخاص وتم تعيين 15 شخصًا، كان رقم النهاية (145 + 15 – 10) = 150 موظف.

التالي حساب معدل الاستنزاف الشهري. في هذا الشهر، غادر 10 أشخاص، وكان إجمالي ​​عدد الموظفين 150.

يمكن حساب معدل لاستنزاف الشهري مع المعادلة (10 / 150) ​​* 100 = 6.67% ≈ 7

إذاً يبلغ معدل الاستنزاف لشهر ابريل لسنة ٢٠١٧ هو ٧٪.

أهيمة معدل دوران الموظفين ومعدل الاستنزاف:

معدل الاستنزاف هو مقياس مهم للمؤسسات لأنه يعكس استقرار واستمرارية القوى العاملة لديها. يمكن أن يشير معدل دوران الموظف المرتفع إلى المشكلات المحتملة مثل معنويات الموظفين الضعيفة، أو ممارسات الإدارة غير الفعالة، أو التعويضات والمزايا غير الكافية، أو نقص فرص النمو، أو بيئة العمل السلبية.

من ناحية أخرى، يشير معدل دوران الموظفين المنخفض إلى قوة عاملة أكثر استقرارًا، وزيادة رضا الموظفين، وربما استراتيجيات استبقاء أفضل، وتقييم أداء أفضل.

من خلال مراقبة وتحليل معدل دوران الموظفين، يمكن للمنظمات تحديد الاتجاهات التي لابد أن تسير الشركة بها، وتقييم فعالية استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين، وتحديد مجالات التحسين من أجل الحفاظ على قوة عاملة مستقرة ومتفاعلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر فهم الأسباب الكامنة وراء دوران الموظفين رؤى قيمة لمعالجة المشكلات الأساسية وتنفيذ التدابير لتعزيز رضا الموظفين والاحتفاظ بهم.

كتابة وترجمة

الأستاذه: هبه صالح

المراجع

https://www.ngdata.com/what-is-attrition-rate/

https://www.wikihow.com/Calculate-Attrition-Rate

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن