توقعات الأرباح

ما هي توقعات الأرباح (Earnings Expectation)؟  

إن ردود أفعال المستثمرين على الشركة التي لا تحقق أرباحها المتوقعة عادةً ما تكون سلبية، وقد تؤدي إلى هبوط كبير في سعر السهم. على النقيض، الشركة التي تفوق التوقعات تُكافأ عادةً بارتفاع سعر سهمها. 

يجب أن تتجاوز الشركة متوسط توقعات المحللين لكل من المبيعات وربحية السهم (ESP)، أو –الحد الأعلى والحد الأدنى- كي تفوق مستوى الأرباح المتوقعة، وبالتالي فإن عدم التمكن من الوصول لمتوسط الأرباح المتوقعة أو ربحية السهم المتوقعة سيعتبر فشلاً في تحقيق التوقعات. 

إن العوامل التي تؤثر على مقدار حركة السعر في الأسهم الأساسية عندما تتجاوز الشركة الإيرادات المتوقعة أو تفشل في تحقيقها (فيما يُسمى أيضًا بـ “المفاجأة” الإيجابية أو السلبية، بالترتيب) تشمل عوامل مثل مقدار المفاجأة، واتجاه السوق العام (هابط أم صاعد)، وتوقعات الشركة للفترة القادمة. 

بمعنى آخر، كلما كانت المفاجأة أكبر، زاد رد فعل السوق. إن رد الفعل على المفاجآت السلبية عادةً ما يكون سلبيًا أكثر من رد الفعل الإيجابي على المفاجآت الإيجابية. هذا معناه أن أنه إذا لم تتحقق توقعات الأرباح بهامش معين، فإن معدل انخفاض سعر السهم سيكون أكبر بكثير من معدل ارتفاعه إذا تجاوزت الشركة التوقعات بنفس الهامش. 

في السوق الصاعد القوي، سترتفع أسعار الأسهم التي تتجاوز التوقعات عادةً، بينما عندما يكون السهم في حالة هبوط، فإن الأسهم التي لا تحقق التوقعات ستتعرض لانخفاض شديد في سعر السهم، بينما الأسهم التي تتجاوز التوقعات في الأوقات العصيبة ستحقق أرباح محدودة. 

إن توقعات الشركة المستقبلية يمكن أن تحدد استجابة السوق للفشل أو النجاح في تلبية التوقعات أيضًا. إن التوقع المستقبلي القوي يمكن أن يساهم في تخفيف تأثير الاستجابة السلبية للفشل في تلبية توقعات الأرباح، بينما الاستجابة الإيجابية لتجاوز توقعات الأرباح يمكن أن تتأثر سلبًا بالتوقعات المستقبلية الضعيفة. إن نسبة السعر إلى الأرباح المستقبلية (P/E المستقبلية) هي مقياس لنسبة السعر إلى الأرباح، ويستخدم الأرباح المتوقعة لتوجيه توقعات الشركة المستقبلية. 

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/streetexpectation.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن