التدقيق الإداري

إن التدقيق الإداري (Management Audit) هو تحليل وتقييم لكفاءات وقدرات إدارة الشركة في تنفيذ أهداف الشركة، ولا يهدف تدقيق أداء الإدارة إلى تقييم الأداء التنفيذي الفردي، وإنما تقييم فعالية فريق الإدارة ككل في العمل لصالح المساهمين، والحفاظ على علاقات جيدة مع الموظفين، وتلبية معايير الحفاظ على سُمعة الشركة. من المهم التأكيد على أن تدقيق الأداء الإداري يقيم الإدارة العامة للشركة، وليس أداء المديرين الفرديين.

لا يوجد لدى مجلس إدارة الشركة لجنة رسمية للتدقيق الإداري، وإنما يجلس أعضاء مجلس الإدارة في لجنة التعويضات ويقيمون أداء المديرين التنفيذيين الفرديين باستخدام المعلومات الكمية (المبيعات الطبيعية، وهوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب، وهوامش القطاعات، والتدفقات النقدية التشغيلية، وربحية السهم)، والعناصر غير القابلة للقياس الكمي أو غير الملموسة (على سبيل المثال: الجهود المبذولة لتحقيق الاندماج والتكامل في عملية الاستحواذ).

سيعيّن مجلس الإدارة مستشارًا مستقلاً لإجراء التدقيق الإداري. قد يكون نطاق التدقيق ضيقًا أحيانًا، ولكن الأغلب والأعم في معظم الحالات هي أن النطاق سيكون شاملاً، وسيتضمن العديد من الجوانب الرئيسية لمسؤوليات فريق الإدارة. قد يتناول تدقيق الأداء الإداري الأسئلة التالية: 

  • ما الهيكل التنظيمي الذي وضعته الإدارة؟ هل هناك تسلسل واضح لرفع التقارير أم أن هناك ارتباكًا؟
  • ما هي سياسات وإجراءات المجموعة المالية وهل تلتزم بها بها دائمًا؟
  • ما مدى فعالية تدابير إدارة المخاطر الحالية؟
  • ما هي حالة العلاقات بين موظفي المنظمة؟
  • كيف تضع الإدارة ميزانيتها السنوية؟
  • هل يتم تحديث أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة؟
  • هل مجموعة الإدارة تستجيب للمساهمين؟
  • ما مدى فعالية توظيف العاملين والاحتفاظ بهم؟ هل توجد برامج تدريبية لتحديث مهارات الموظفين باستمرار؟ 
  • هل تقوم الإدارة بتوجيه الشركة استراتيجيًا نحو أهدافها المالية؟

بناءً على نطاق العملية، قد يستغرق تدقيق الأداء الإداري أسابيع أو شهور. وستكون نتيجة التدقيق مشابهة لبطاقة الدرجات المدرسية، حيث تحتوي على درجات عالية في المجالات التي يتفوق فيها فريق الإدارة، ودرجات منخفضة في المجالات التي يمكن تحسينها. سيضع مجلس الإدارة تلك التوصيات في اعتباره، ويطبق التغييرات الضرورية، بنفس الطريقة التي يدير بها فريق الإدارة الشركة. 

 

تنفيذ التدقيق الإداري

إن الهدف من التدقيق الإداري هو تحديد نقاط الضعف في فريق الإدارة، وغالبًا ما يتم إجراء التدقيق على مستوى الشركة ولكن يمكن أيضًا قصره على قطاعات أعمال معينة. والهدف دائمًا هو معرفة مدى فعالية الإدارة وأين يمكن تحسينها.

تشمل المجالات التي سيغطيها التدقيق الإداري كمثال دون حصر: الموارد البشرية، والتسويق، والبحث والتطوير (R & D)، وإعداد الميزانية، والعمليات، والتمويل، وأنظمة المعلومات، والهيكل المؤسسي. سيتألف التدقيق الإداري من مقابلات مع الإدارة والموظفين، وتحليل البيانات المالية والأداء، ودراسة سياسات الشركة وإجراءاتها، وتقييم برامج التدريب، وعملية التوظيف، والعديد من المجالات الأخرى داخل المنظمة.

عند اكتمال التدقيق، لن تقدم شركة التدقيق الخارجي نتائجها فحسب، وإنما ستقدم في أغلب الأحيان خطة كاملة لمجلس الإدارة لتحسين أداء الشركة وجعلها تعمل على أفضل مستوى. 

على عكس التدقيق الداخلي، الذي يجريه قسم التدقيق الداخلي للشركة، يُجرى تدقيق الأداء الإدارة بواسطة شركات خارجية ذات خبرة محددة. تشمل الشركات المعروفة التي تجري عمليات تدقيق إدارية كل من: McKinsey & Company، وBain & Company، ومجموعة بوسطن الاستشارية. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/m/management-audit.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن