المظلة الذهبية

تتكون المظلة الذهبية (Golden Parachute) من مزايا كبيرة تُمنح لكبار المديرين التنفيذيين إذا استحوذت شركة أخرى على شركتهم، وأُنهي التعاقد مع المديرين التنفيذيين نتيجة الاندماج أو الاستحواذ. إن المظلات الذهبية هي عقود مع المديرين التنفيذيين الرئيسيين ويمكن استخدامها كنوع من تدابير مكافحة الاستحواذ، وغالبًا ما يشار إليها بشكل جماعي باسم “حبوب السموم” (Poison pills)، والتي تتناولها الشركة لتثبيط محاولة الاستيلاء غير المرغوب فيها. قد تشمل المزايا خيارات الأسهم والمكافآت النقدية وتعويضات نهاية الخدمة السخية.

سُميت المظلات الذهبية بهذا الاسم لأنها تهدف إلى مساعدة الموظفين في مستويات إدارية معينة على الوقوف على أقدامهم إذا فقدوا وظائفهم. 

يمكن استخدام بنود المظلة الذهبية لتحديد الفوائد المربحة التي سيحصل عليها الموظف إذا تم إنهاء تعاقده مع الشركة، ويتعلق المصطلح غالبًا بإنهاء عقود كبار المديرين التنفيذيين نتيجة الاستحواذ أو الاندماج. قد تشمل المظلات الذهبية مكافأة نهاية الخدمة في شكل نقدي، أو مكافأة خاصة، أو خيارات أسهم، أو منح تعويض مُحدد مسبقًا. يحتوي عقد العمل على نص بلغة صريحة توضح بالتفصيل الشروط التي بموجبها يصبح شرط المظلة ساري المفعول.

بالإضافة إلى الجوائز المالية، تشمل الأمثلة الأخرى ما يلي:

  • استمرار تسجيل الموظفين في خطط معاشات الشركة.
  • الحصول على جميع استحقاقات التقاعد.
  • تأمين صحي مدفوع.
  • التعويض عن الرسوم القانونية.

أثارت الأمثلة على هذه المزايا الحصرية وغيرها انتقادات من المساهمين والجمهور. ونتيجة لذلك، شهدت فترة ما بعد الأزمة المالية قيام العديد من الشركات بمراجعة سياسات التعويض على المستوى التنفيذي، وابتكار طرق جديدة لربط الأداء التنفيذي بنجاح الشركة. وكان هدفهم في كثير من الحالات هو تحديد ما إذا كانت هذه الحزم التعويضية في مصلحة الشركة ومستثمريها أم لا. 

 

الجدل المحيط بالمظلات الذهبية 

إن استخدام المظلات الذهبية أمر مثير للجدل، حيث يعتقد المؤيدون أن المظلات الذهبية تجعل من السهل توظيف كبار المديرين التنفيذيين والاحتفاظ بهم، وخاصة في الصناعات المعرضة للاندماج. كما يعتقدون كذلك أن حزم المزايا المربحة هذه تتيح للمديرين التنفيذيين الحفاظ على موضوعيتهم إذا كانت الشركة متورطة في عملية استحواذ أو اندماج، وأنها ستساعدهم على تثبيط عمليات الاستحواذ بسبب التكاليف المرتبطة بعقود المظلة الذهبية.

يجادل معارضو المظلات الذهبية بأن المديرين التنفيذيين يحصلون بالفعل على أجور جيدة ولا ينبغي مكافأتهم على إنهاء خدمتهم، كما يجادل المعارضون كذلك بأن المديرين التنفيذيين عليهم مسؤولية ائتمانية متأصلة لخدمة مصلحة الشركة، ولا ينبغي أن يحتاجوا إلى حافز مالي إضافي للبقاء موضوعيين والتصرف بالطريقة التي تفيد الشركة على أفضل وجه. بالإضافة إلى ذلك، يجادل العديد من الأشخاص الذين لا يتفقون مع المظلات الذهبية بأن التكاليف المرتبطة بها ضئيلة مقارنة بتكاليف الاستحواذ، وبالتالي سيكون تأثيرها على نتيجة محاولة الاستحواذ ضئيل أو معدوم.

 

يوجد أيضًا “المصافحة الذهبية” (Golden Handshake)، وهي تشبه المظلة الذهبية في كونها تقدم حزمة إنهاء الخدمة للمسؤول التنفيذي عندما يصبح عاطلاً عن العمل. وبينما يصف كلا المصطلحين حزم إنهاء الخدمة الممنوحة للمسؤولين التنفيذيين عند إنهاء تعاقداتهم، إلا أن المصافحة الذهبية تذهب إلى أبعد من ذلك لتشمل حزم إنهاء الخدمة الممنوحة للمديرين التنفيذيين عند التقاعد أيضًا.

 

أمثلة على المظلات الذهبية

اندمجت Dell مع شركة EMC عملاقة التخزين في عام 2016 وفقًا لشروط المظلة الذهبية الخاصة بها، وتلقى الرئيس التنفيذي لشركة EMC  تعويضًا بقيمة 27 مليون دولار. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/g/goldenparachute.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن