التشعب الصلب

إن التشعب الصلب (Hard Fork) في تقنية سلسلة الكتل (أو سلاسل البلوكتشين) هو تغيير جذري في بروتوكول الشبكة يؤدي إلى جعل الكتل أو المعاملات التي كانت غير صالحة سابقًا، صالحة حاليًا، أو العكس. يتطلب التشعب الصلب ترقية جميع العُقد أو المستخدمين إلى أحدث نسخة من برنامج البروتوكول. 

يستطيع المطورون أو أعضاء مجتمع العملات المشفرة غير الراضين عن الخصائص التي تقدمها تطبيقات سلسلة الكتل الحالية بدء عمليات التشعب، كما يمكن أن تظهر التشعبات أيضًا كطريقة للتمويل الجماعي لمشاريع تقنية جديدة أو عروض عملة مشفرة جديدة. 

يحدث التشعب الصلب عندما تفرض عقد أحدث نسخة معينة من سلسلة الكتل قبول النسخ الأقدم، وهو ما يخلق انحرافًا دائمًا عن النسخة السابقة. 

إن إضافة قاعدة جديدة يخلق تشعبًا في سلسلة الكتل: أحد المسارات سيتبع المسارات الجديدة المحدثة، والآخر سيستمر في نفس المسار القديم. بصفة عامة، بعد فترة قصيرة، سيدرك المتواجدون في السلسلة القديمة أن نسختهم قديمة أو غير مهمة، وسيرقون إلى النسخة الأحدث سريعًا. 

قد يحدث تشعب سلسلة الكتل في أي منصة تكنولوجيا مشفرة، وليس البيتكوين فقط. لأن سلاسل الكتل (أو سلاسل البلوكتشين) والعملة المشفرة تعملان بنفس الطريقة أيًا كانت المنصة المشفرة المتواجدين فيها. يمكنك التفكير في سلسلة الكتل كمفاتيح مشفرة تحرك الذاكرة. يضع المُعدّنون في سلاسل الكتل القواعد التي تحرك الذاكرة في الشبكة، وبالتالي يفهمون القواعد الجديدة. 

ولكن يجب أن يتفق كل هؤلاء المُعدنين على القواعد الجديدة وما يُشكّل كتلة سليمة في السلسلة. لذلك، عندما تريد تغيير تلك القواعد يجب أن “تشعبها” – مثل التشعب في الطريق – لتوضيح أن هناك تغيير أو انحراف في البروتوكول. يستطيع المطورون بعد ذلك تحديث جميع البرامج بحيث تعكس القواعد الجديدة. 

إن عملية التشعب هذه هي السبب في ظهور عملات رقمية متنوعة بأسماء مشابهة للبيتكوين، مثل: بيتكوين كاش وبيتكوين جولد وغيرها. قد يكون من الصعب على مستثمر العملة المشفرة العارض معرفة الفروق بين تلك العملات المشفرة، أو ترتيب تلك التشعبات المتنوعة زمنيًا. وللمساعدة على حل هذه المسألة، وضعنا قائمة بأهم التشعبات الصلبة للبيتكوين خلال السنوات الماضية. إضافةً إلى ذلك، على الراغبين في الاستثمار في أفضل بورصات العملات المشفرة في العالم أن يتعاملوا بحذر عند الاستثمار في عملات مثل البيتكوين، حتى لا يضعيوا وقتهم وأموالهم في العملة الرقمية الخاطئة. 

 

أسباب التشعب الصلب

يوجد عدد من الأسباب التي تدفع المطورين إلى تطبيق تشعب صلب، مثل تصحيح مخاطر أمنية مهمة موجودة في النسخ القديمة من البرنامج، أو إضافة خصائص جديدة، أو عكس اتجاه معاملات. 

 

ما الفرق بين التشعب الصلب و التشعب اللين؟

إن التشعبات الصلبة (Hard forks) والتشعبات اللينة (Soft forks) واحد تقريبًا من ناحية أنه عندما يتم تغيير الكود الحالي لمنصة عملة مشفرة، تبقى نسخة قديمة في الشبكة بينما تُنشأ نسخة جديدة. 

ولكن في التشعب اللين، تظل سلسلة الكتل واحدة فقط صالحة مع تبني المستخدمين التحديث الجديد، بينما في التشعب الصلب يتواجد كل من سلاسل الكتل القديمة والجديدة جنبًا إلى جنب، مما يعني أنه يجب تحديث البرنامج ليعمل وفقًا للقواعد الجديدة. يخلق كلا التشعبين انقسامًا، ولكن التشعب الصلب يخلق سلسلتيّ كتل، بينما التشعب اللين ينتج عنه واحدة فقط. 

بالنظر إلى الفروق في مستوى الأمان بين التشعبات الصلبة واللينة، يطالب جميع المستخدمين والمطورين تقريبًا بالتشعب الصلب، حتى عندما يبدو أن التشعب اللين سيحل المسألة. إن عملية الإصلاح الشامل للكتل ما يتطلب كم هائل من الطاقة الحاسوبية، ولكن الخصوصية الناتجة عن التشعب الصلب منطقية أكثر من استخدام التشعب اللين. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/h/hard-fork.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن