مفاهيم

البيتكوين

البيتكوين (Bitcoin) هو العملة الرقمية التي تم اطلاقها في عام 2009م من قبل شخص غامض يدعى ساتوشي ناكاموتو، الذي لم يتم التحقق من هويته الحقيقية. وتقدم بيتكوين وعدا بتخفيض رسوم المعاملات عن آليات الدفع التقليدية عبر الإنترنت، وتديرها سلطة لامركزية، على عكس العملات التي تصدرها الحكومة. سقف السوق اليوم لمجموع المتداول من البيتكوين يتجاوز 7 مليارات دولار أمريكي. ليس هناك عملة ملموسة في البيتكوين، فقط ارصدة الكترونية يتوجب الاحتفاظ بها على دفتر الأستاذ العام في السحابة،البتكوين لا تصدر أو تدعمها أي بنوك أو حكومات.

البيتكوين عبارة عن عملة مشفّرة يتم الاحتفاظ بالأرصدة باستخدام “مفاتيح” عامة وخاصة، والتي هي عبارة عن سلاسل طويلة من الأرقام والحروف مرتبطة من خلال خوارزمية التشفير الرياضي التي تم استخدامها لإطلاق العملة. المفتاح العمومي (مماثل لرقم الحساب المصرفي) هو العنوان الذي يتم نشره إلى العالم والذي يمكن للآخرين إرسال بيتكوين إليه. والمقصود بالمفتاح الخاص (الذي يشبه رقم التعريف الشخصي لأجهزة الصراف الآلي) أن يكون سريا للمتداولين ولا يستخدم إلا للإذن بإرسال بيتكوين.

 

ماهي قيمة البتكوين ؟

في عام 2017م وحده، ارتفع سعر بيتكوين من أقل بقليل من 1000 $ في بداية العام ليصل إلى 19000 $، في نهاية العام بزيادة تلامس ما نسبته 1900٪.

يعتمد سعر البيتكوين كذلك على حجم شبكة التعدين، كلما زاد التداول في البيتكوين زادت متطلبات السعة لشبكة تداولها وبالتالي تكلفة أكثر لإنتاج المزيد من العملات. وقد تضاعفت الطاقة الإجمالية لشبكة البتكوين أكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

 

من هو مخترع بيتكوين؟

غير معلوم بشكل قطعي وعلى أي حال ساتوشي ناكاموتو هو الاسم المرتبط بشخص أو مجموعة من الأشخاص الذين قاموا باختراع بيتكوين في عام 2008م وعملوا على برمجتها التي تم اطلاقها في عام 2009م.

 

الاستثمار في البيتكوين:

هناك العديد من مؤيدي الاستثمار في البيتكوين الذين يؤمنون أن العملة الرقمية هي المستقبل فهم يرون أنه يسهل نظام دفع أسرع بكثير وبدون رسوم العملات في جميع أنحاء العالم. على الرغم من عدم وجود اي دعم لها من أي حكومة أو بنك مركزي بيتكوين يمكن تبادلها للعملات التقليدية؛ في الواقع، سعر صرفه مقابل الدولار يجذب المستثمرين المحتملين والتجار المهتمين في تداول العملة. واحد من أهم الأسباب الرئيسية لنمو العملات الرقمية مثل بيتكوين هو أنها يمكن أن تكون بديلا للأموال الوطنية والسلع التقليدية مثل الذهب.