التفكير الإبداعي

إن التفكير الإبداعي (Creative Thinking) معناه التفكير خارج الصندوق، ويتضمن ابتكار طرق جديدة لتنفيذ المهام وحل المشكلات ومواجهة التحديات، وقد يعني كذلك إدخال منظور جديد، وأحيانًا غير تقليدي، إلى عملك. وقد تساعد طريقة التفكير هذه الإدارات والمؤسسات على زيادة إنتاجيتها.

كيف يعمل التفكير الإبداعي؟

تتنوع فرص التفكير الإبداعي في مكان العمل من المواقف الفنية الواضحة إلى المواقف التقنية المتخصصة. وفيما يلي بعض الأمثلة على كيفية إظهار التفكير الإبداعي في الوظائف المختلفة.

الإبداع الفني

لا يجب أن تكون فنانًا حتى يحتوي عملك على عنصر فني، فربما تعمل في ترتيب عروض البيع بالتجزئة لتحقيق أقصى قدر من التأثير وزيادة المبيعات، أو تشكيل مسار تنزه جذاب في الغابة. قد تتضمن المهام الإبداعية الفنية الأخرى تصميم الشعارات أو كتابة نص إعلان أو إنشاء عبوة لمنتج أو صياغة نص برمجي للهاتف لحملة جمع التبرعات.

الإبداع في حل المشاكل

إن حل المشكلات الإبداعي أسلوب يتميّز بالابتكار، وسيجد الشخص المبدع في حل المشكلات حلولًا جديدة ومبتكرة، بدلاً من مجرد تحديد القاعدة وتنفيذها. كما يمكنك تبادل الأفكار لإيجاد طرق جديدة لتقليل استخدام الطاقة، أو خفض التكاليف أثناء أزمة الميزانية، أو وضع إستراتيجية تقاضي فريدة للدفاع عن العميل.

الإبداع في مجالات STEM 

يعتقد بعض الناس أن العلوم والهندسة هي نقيض الفن والإبداع. هذا ليس صحيحًا، فمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) إبداعية للغاية، فتصميم روبوت للعمل في خط تجميع بكفاءة، أو كتابة برنامج كمبيوتر جديد مبتكر، أو تطوير فرضية قابلة للاختبار كلها أعمال إبداعية للغاية.

يمتلئ تاريخ العلم والتكنولوجيا بالمشاريع التي لم تنجح، ليس بسبب أخطاء في التقنية أو المنهجية، ولكن لأن الناس ظلوا عالقين في افتراضاتهم وعاداتهم القديمة. تحتاج مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات إلى الإبداع لكي تزدهر وتنمو.

 

أنواع التفكير الإبداعي

يتم التعبير عن التفكير الإبداعي بعدة طرق. فيما يلي بعض أنواع التفكير الإبداعي التي قد تراها في مكان العمل.

التحليلات

قبل التفكير بشكل إبداعي في شيء ما، يجب أن تكون قادرًا على فهمه أولاً. يتطلب هذا القدرة على فحص الأشياء بعناية لمعرفة ما تعنيه. وسواء كنت تقرأ نص أو مجموعة بيانات أو خطة درس أو معادلة، يجب أن تكون قادرًا على تحليلها أولاً.

تفتح الذهن 

إذا أردت التفكير بشكل إبداعي يجب أن تضع جانبًا أي افتراضات أو تحيزات لديك، وانظر إلى الأشياء بطريقة جديدة تمامًا، فمواجهة مشكلة بعقل متفتح يمنحك فرصة التفكير بشكل إبداعي.

حل المشاكل

يريد أصحاب العمل موظفين مبدعين يساعدونهم في حل المشكلات المتعلقة بالعمل، لذلك عندما تواجه مشكلة ما، فكر في الطرق التي يمكنك حلها من خلالها قبل طلب المساعدة. إذا كنت بحاجة إلى رأي مدير، فاقترح حلول بدلاً من مجرد عرض المشاكل.

التنظيم

قد يبدو هذا غير منطقي: أليس المبدعين معروفين بأنهم غير منظمين إلى حد ما؟ في الواقع، التنظيم جزء أساسي من الإبداع. ورغم أنك قد تحتاج إلى بعض الفوضى عند تجربة فكرة جديدة، لكنك ستحتاج إلى تنظيم أفكارك حتى يفهم الآخرون رؤيتك و يتابعونها.

التواصل

لن يقدر الناس فكرتك أو تحليلك الإبداعي إلا إذا قمت بتوصيلها بشكل فعال، وبالتالي يجب أن تكون لديك مهارات تواصل كتابية وشفوية قوية.

يجب أيضًا أن تكون قادرًا على فهم الموقف بشكل كامل قبل التفكير فيه بشكل إبداعي. هذا يعني أنك يجب أن تكون مستمعًا جيدًا أيضًا، ويمكنك التوصل إلى حل فريد من خلال طرح الأسئلة الصحيحة والاستماع إلى الإجابات.

 

فوائد التفكير الإبداعي

يريد أصحاب العمل مفكرين مبدعين، وقد تشهد الشركات التي تعزز الإبداع المزيد من نمو الإيرادات. إن تقديم نفسك كمفكر إبداعي يمكن أن يجعلك قائدًا أو مرشحًا أكثر جاذبية لوظيفة داخل مؤسستك الحالية.

 

عندما تتقدم لوظيفة، فكر في كيف ساعدتك طبيعتك الإبداعية في الماضي وكيف يمكنك استغلالها كميزة تفيدك في الوظيفة التي تبحث عنها. احرص على تضمين كلمات تُظهر إبداعك في سيرتك الذاتية وخطاب التقديم. 

احرص على أن تدرك في خطابك التقديمي مثال أو اثنين من الأمثلة المحددة التي أضاف فيها تفكيرك الإبداعي قيمة إلى رب عملك. ربما توصلت إلى طريقة إبداعية لتوفير أموال قسمك، أو ربما طورت نظامًا جديدًا لحفظ الملفات أدى إلى زيادة الكفاءة.

إذهب إلى المقابلة الوظيفية مُجهزًا بأمثلة تُظهر لإبداعك. هذا مهم بشكل خاص إذا كان الوصف الوظيفي يسرد الإبداع أو التفكير الإبداعي كشرط.

إذا كنت تبحث عن فرص إبداعية كوسيلة لتحقيق الذات، فقد تجد ما يرضيك في أماكن مدهشة، أي وظيفة تسمح لك بإضفاء لمستك الخاصة ستجعلك تشعر بالإبداع. 

المصدر:

https://www.thebalancecareers.com/creative-thinking-definition-with-examples-2063744

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن