العملات الرقمية

العملات الرقمية (Digital Currency) هي أي وسيلة للدفع موجودة فقط في شكل إلكتروني. المال الرقمي ليس ملموسا مثل الدولار أو اي عملة ورقية. يتم احتسابها ونقلها باستخدام أجهزة الكمبيوتر. يتم تبادل المال الرقمي باستخدام تقنيات مثل الهواتف الذكية وبطاقات الائتمان والإنترنت. ويمكن أن تتحول إلى أموال مادية عن طريق سحب الأموال النقدية على سبيل المثال “تحويل شخص من رصيد حسابه البيتكوين الى رصيد الحساب الجاري البنكي”.

وتسهل شركات الخدمات المالية تحويل الأموال الرقمية وتعزز المعاملات عبر الإنترنت بين الغرباء الكاملين عبر مسافات طويلة. وبدون الأموال الرقمية، فإن العديد من مواقع البيع بالتجزئة على الإنترنت ستعمل بكفاءة أقل بكثير.

 

على سبيل المثال، يستطيع المواطن السعودي السداد لطرف بعيد مقيم في سنغافورا باستخدام العملة الرقمية، بشرط أن يكون كلاهما متصلاً بنفس الشبكة المطلوبة للتعامل بالعملة الرقمية.

إن للعملات الرقمية مميزات متعددة، أولها أن مدفوعات العملات الرقمية تتم بين الأطراف المتعاملين مباشرةً دون الحاجة إلى وسطاء، وعادةً ما تكون المعاملات فورية ومنخفضة التكلفة، وهذا أفضل بالتأكيد من أساليب الدفع التقليدية التي تتضمن البنوك. علاوة على ذلك، تحتفظ المعاملات الإلكترونية المعتمدة على العملة الرقمية بالسجلات الضرورية، كما توفر شفافية في المعاملات.

الفروق بين العملات الرقمية والافتراضية والمشفرة

يوجد أشكال متنوعة للعملات الرقمية، وبالتالي يمكن اعتبارها مجموعة عامة تتضمن عملات افتراضية (Virtual Currencies) وعملات مشفرة (Cryptocurrency).

إذا أصدر البنك المركزي في الدولة عملة بطريقة مقننة، تُسمى “العملة الرقمية للبنك المركزي” (CBDC)، ولكن هذه العملات موجودة في عدد قليل من الدول التي تخطط لإصدار نسخة رقمية من عملاتها الورقية الأصلية، مثل إنجلترا والسويد وأوروجواي.

إضافةً إلى CBDC المقننة، قد تتواجد العملة الرقمية في شكل غير مُقنن أيضًا، وفي الحالة الأخيرة، تُسمى عملة افتراضية، وقد تكون تحت سيطرة مطوّر العملة أو المنظمة المؤسِّسة لها، أو بروتوكول شبكة محددة، بدلاً من سيطرة مشرّع مركزي. تشمل الأمثلة على العملات الافتراضية كل من العملات المشفرة، والأنظمة النقدية المرتبطة بكوبون أو جوائز.

إن العملة المشفرة هي شكل آخر من أشكال العملة الرقمية، وتستخدم تقنيات التشفير في تأمين المعاملات والمصادقة عليها، وإدارة إنشاء وحدات العملة الجديدة والتحكم فيها، وتعتبر عملات بيتكوين وإيثيريوم أكثر العملات المشفرة شعبية.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/d/digital-currency.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن