التعرض للمخاطر المالية

إن التعرض للمخاطر المالية (Financial Exposure ) هو المبلغ الذي قد يخسره المستثمر إذا فشل الاستثمار. على سبيل المثال، التعرض للمخاطر المالية عند شراء سيارة سيكون الاستثمار المبدئي مطروحًا منه الجزء المؤمّن عليه. إن معرفة وفهم التعرض للمخاطر المالية، وهو اسم بديل للمخاطر، يعتبر جزء محوري من عملية الاستثمار. 

كقاعدة عامة، يسعى المستثمرون دائمًا إلى الحَد من التعرض إلى المخاطر المالية، مما يساعد على تعظيم الأرباح. على سبيل المثال، إذا اشترى مستثمر 100 سهم بسعر 10 ريال للسهم، ثم ارتفع السعر إلى 20 ريال، فإن بيع 50 سهم سيقضي على احتمالية التعرض إلى المخاطر المالية. إن تكلفة الشراء الأصلية كلفت المستثمر 1000 ريال، وإذا باع المستثمر 50 سهم بسعر 20 ريال، فسيجمع التكلفة المبدئية التي دفعها. هذا الأسلوب هو المقصود بعبارة “إزالة المال من المعادلة”. 

إن الخطر الوحيد الباقي في هذه الحالة هي أن الربح الذي سيحققه المستثمر، لأنه استرد المبلغ الأساسي بالفعل. على النقيض، إذا انخفض سعر الأسهم من 10 ريال الى 5 ريال، سيخسر المستثمر نفس مبلغ استثماره الأصلي. 

لا ينطبق التعرض للمخاطر المالية على الاستثمار في سوق الأسهم فقط، ولكنه موجود في أي موقف قد يتعرض فيه الشخص إلى خسارة أي قيمة أساسية صرفها. إن شراء منزل مثال ممتاز على التعرض للمخاطر المالية، فإذا انخفضت قيمة العقار وباع المالك المنزل بسعر أقل مما اشتراه به، فسيحقق المالك خسارة من الاستثمار. 

 

تقليل التعرض إلى المخاطر المالية 

إن أبسط طريقة لتقليل التعرض إلى المخاطر المالية هو وضع الأموال في الاستثمارات منخفضة المخاطر التي تحمي الأصل الرئيسي. إن شهادات الإيداع (CDs) أو حسابات التوفير هما طريقتين لتقليل التعرض للمخاطر المالية بشكل جذري. 

إن الطريقة الأخرى لتقليل التعرض للمخاطر المالية هي التنويع بين العديد من الاستثمارات وفئات الأصول المتنوعة. إذا أراد المستثمر بناء محفظة استثمارية أقل تقلبًا، يجب أن تحتوي على مزيد من الأسهم والسندات والعقارات وفئات الأصول الأخرى. وفيما يخص الأسهم وحقوق الملكية، يجب أن يكون هناك تنويع أكبر بين أحجام رؤوس الأموال السوقية، والتعرض إلى الأسواق المحلية والدولية. وعندما ينوّع المستثمر محفظته بنجاح بين العديد من فئات الأصول، فإنه سيقلل التقلب العام بنسبة كبيرة. إذا دخل السوق في حالة هبوط، فإن فئات الأصول غير المرتبطة ببعضها ستقلل الخسائر المحتملة. 

مثال على التعرض إلى المخاطر المالية 

إن التحوط هو طريقة أخرى لتقليل التعرض إلى المخاطر المالية، ويوجد العديد من الطرق للتحوط في المحفظة الاستثمارية. تشتري شركات الطيران عادةً عقود النفط الخام الآجلة بأسعارها الحالية كتحوط بناءً على توقعاتها لعدد الركاب المستقبليين، ولاحقًا، إذا ارتفعت أسعار النفط إلى عنان السماء، وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار التذاكر من قبل صناعة الطيران وتقلل هوامش الربح ستتمكن شركات الطيران التي تحوّطت منذ البداية من الحفاظ على أسعار تذاكرها المنخفضة، وانتزاع حصة سوقية من منافسيها. 

يستطيع المستثمر التحوط في سوق الأسهم عن طريق استخدام الخيارات، وصناديق العكسية المتداولة في البورصة، أو صناديق الاستثمار التي تركز على الهبوط. يُعَد الذهب من أكثر أنواع التحوط شيوعًا، لأن سعره يرتفع عادةً في الأسواق المتضخمة أو المتقلبة. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/f/financial-exposure.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن