المستشار الآلي

إن المستشارين الآليين (Robo-Advisor) عبارة عن منصات رقمية توفر خدمات تخطيط مالي مؤتمتة معتمدة على الخوارزميات مع إشراف بشري ضئيل أو معدوم. يجمع المستشار الآلي النموذجي معلومات من العملاء حول وضعهم المالي وأهدافهم المستقبلية من خلال استطلاع عبر الإنترنت ثم يستخدم البيانات لتقديم المشورة واستثمار أصول العميل تلقائيًا. 

يقدّم أفضل المستشارين الآليين خدمات مثل إنشاء وإعداد الحسابات بسهولة وتخطيط الأهداف بعناية وخدمات الحساب وإدارة المحفظة وخصائص أمنية وخدمة عملاء وتعليم شامل و رسوم منخفضة. 

أول مستشار آلي أُطلق عام 2008، وبدأ في أخذ أموال المستثمرين في 2010، خلال ذروة الكساد الكبير. كان هدفه الأولي إعادة موازنة الأصول في صناديق الاستثمار التي تعمل خلال فترة زمنية محددة، وكوسيلة لمساعدة المستثمرين على إدارة استثماراتهم السلبية التي يشترونها ويحتفظون بها.

إن تطور المستشارين الآليين المعاصرين غيّر شكل السوق تمامًا، لأنه يقدم الخدمة إلى المستهلكين مباشرةً. وبعد سنوات من التطوير، أصبح المستشارون الآليون قادرون على التعامل مع مهام أكثر تعقيدًا بكثير، مثل حصاد الضرائب-الخسارة، واختيار الاستثمارات، وتخطيط التقاعد. 

تشمل المصطلحات الأخرى التي تُطلق على المستشارين الآليين ألقابًا مثل “مستشار الاستثمار الآلي”، و”إدارة الاستثمار الآلية” و”منصات النصائح الرقمية”، وتشير جمعًا إلى انتقال العملاء إلى استخدام تطبيقات التقنية المالية في إدارة الاستثمار. 

إعادة موازنة المحفظة الاستثمارية 

يستخدم أغلب المستشارين الآليين نظرية المحفظة الحديثة لبناء محافظ سلبية مفهرسة لمستخدميها، وبمجرد تأسيس المحافظ، يواصل المستشارون الآليون مراقبتها لضمان الحفاظ على وزن فئات الأصول المثالية، حتى بعد حركات السوق. يحقق المستشارون الآليون هذا باستخدام روابط إعادة الموازنة. 

يُمنح لكل فئة أصل، أو ورقة مالية فردية، وزنًا مستهدفًا ونطاق تساهل متوافق معه. على سبيل المثال، قد تشمل استراتيجية التخصيص الاحتفاظ بالأصول التالية: 30% أسهم سوق ناشئة، و30% أسهم شركات الرقاقات الزرقاء المحلية، و40% السندات الحكومية، مع نطاق ± 5% في كل فئة أصول. 

كان هذا النوع من إعادة الموازنة محل اعتراض في الماضي لأنه يستهلك وقت كبير، ويؤدي إلى رسوم معاملات، ولكن أصبح آليًا وبدون أي تكلفة تقريبًا مع المستشارين الآليين. 

مزايا استخدام المستشارين الآليين 

إن الميزة الأساسية للمستشارين الآليين هي أنهم بدائل منخفضة التكلفة للمستشارين التقليديين. ومع القضاء على العمالة البشرية، أصبح بإمكان المنصات تقديم نفس الخدمة بجزء بسيط من التكلفة. يفرض معظم المستشارين الآليين رسومًا سنوية ثابتة تتراوح من 0,2% إلى 0,5% من إجمالي رصيد حساب العميل، بينما المخطط المالي البشري يفرض نسبة 1% إلى 2%. 

إن المستشارين الآليين سهل الوصول لهم أكثر أيضًا، فهم متاحين على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع طالما كان المستخدم لديه اتصال بالإنترنت. على النقيض، يفضل المستشارون البشريون الأفراد ذوي صافي القيمة المرتفعة، الذين يحتاجون إلى خدمات إدارة ثروة متنوعة، ويمكنهم دفع أجر المستشارين. 

إن الكفاءة ميزة هامة أخرى في تلك المنصات. على سبيل المثال، قبل ظهور المستشارين الآليين، إذا أراد عميل إجراء صفقة، يجب أن يتصل بالمستشار المالي أو يقابله فعليًا، ويشرح له احتياجاته، ويملأ الأوراق المطلوبة، وينتظر، ولكن الآن أصبح بإمكانه فعل ذلك بالضغط على القليل من الأزرار وهو جالس في منزله. 

عيوب المستشارين الآليين 

إن ظهور المستشارين الآليين كسر بعض العوائق التقليدية الموجودة بين عالم الخدمات المالية والعملاء العاديين، وأصبح التخطيط المالي السليم متاحًا للجميع الآن بسبب هذه المنصات، وليس للأفراد ذوي صافي القيمة المرتفعة فقط. 

رغم ذلك، يتشكك الكثيرون في الصناعة في جدوى هؤلاء المستشارين الآليين كـ حَل إدارة ثروة واحد مناسب للجميع، وتعرض المستشارون الآليون إلى انتقادات متعلقة بعدم التعاطف والرقي، نظرًا لحداثة قدراتهم التقنية نسبيًا، ونسبة الحضور البشري الضئيلة جدًا فيهم. 

يُعتبر المستشارون الآليون أدوات جيدة لمستوى المبتدئين ومناسبة للأشخاص ذوي الحسابات الصغيرة والخبرة المحدودة في الاستثمار، وخاصة جيل الألفية، ولكنها غير كافية على الأقل لمن يحتاجون خدمات متقدمة، مثل التخطيط العقاري، والإدارة الضريبية المعقدة، وإدارة صناديق الائتمان، أو تخطيط التقاعد. 

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن المستهلكين يفضلون مزيجًا من التوجيه البشري والتقني، خاصة في الأوقات الصعبة. ووفقًا لتقرير الدراسة، قال 40% من المشاركين أنهم لا يفضلون استخدام منصة استثمار آلية في أوقات التقلب الشديد في السوق. 

إضافةً إلى ذلك، يعمل المستشارون الآليون بناءً على افتراض أن العملاء لديهم أهدافًا محددة، وفهم واضح لظروفهم المالية منذ البداية، ولكن هذا ليس صحيحًا بالنسبة للكثيرين. والإجابة على أسئلة مثل “هل قدرتك على تحمل المخاطر منخفضة أم متوسطة أم مرتفعة؟” تفترض أن المستخدم لديه معرفة أساسية بمفاهيم الاستثمار، والتداعيات الواقعية لكل خيار يختاره. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/roboadvisor-roboadviser.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن