الاستحواذ بالرافعة المالية (الشراء المُمول)

إن الاستحواذ بالرافعة المالية أو الشراء المُمول (“Leveraged Buyout “LBO) هو الاستحواذ على شركة أخرى باستخدام مبلغ مقترض كبير (سواء سندات أو قروض) للحصول على تكلفة الاستحواذ. إن أصول الشركة المُستحوَذ عليها عادةً ما تُستخدَم كضمان للقروض، بجانب أصول الشركة المُستحوِذة. 

يوجد في حالة الاستحواذ المُموّل بالاقتراض نسبة 90% ديون إلى 10% حقوق ملكية عادةً. ونظرًا لنسبة الدين/حقوق الملكية المرتفعة هذه، لا تكون السندات المُصدرة في عملية الاستحواذ من الفئة الاستثمارية عادةً، ويُطلق عليها سندات عالية المخاطر (junk bonds).

تتم عمليات الاستحواذ الممول بالقروض لثلاثة أسباب رئيسية: 

  1. لتحويل شركة عامة متداولة في السوق إلى شركة خاصة. 
  2. لتحويل جزء من شركة قائمة إلى شركة فرعية قائمة بذاتها من خلال بيعه. 
  3. لتحويل الملكية الخاصة، كما هو الحال في تغيير ملكية الشركات الصغيرة. 

ولكن من المتطلبات الاعتيادية في هذه العملية أن تكون الشركة أو المؤسسة المستحوِذة تحقق ربح وتنمو في جميع السيناريوهات. 

كيف يعمل الاستحواذ الممول بالاقتراض؟ 

يتم الشراء الممول بالاقتراض عندما تحاول شركة شراء شركة أخرى، وتقترض مبلغ كبير من المال بهدف تمويل عملية الاستحواذ. تصدر الشركة المستحوِذة سندات بضمان الأصول المدمجة للشركتين، بمعنى أن أصول الشركة المستحوذ عليها يمكن استخدامها فعليًا كضمانة ضدها. يُنظر إلى الشراء الممول بالاقتراض عادةً كعملية عدائية أو مفترسة، ولكن ارتفع معدل عمليات الاستحواذ الممول بالاقتراض بنسبة كبيرة منذ بداية عام 2020. 

لماذا تُجرى عملية الاستحواذ الممول بالاقتراض؟

يُستخدم الاستحواذ الممول بالاقتراض عادةً لتحويل شركة عامة متداولة في البورصة إلى شركة خاصة، أو لتحويل جزء من شركة قائمة إلى شركة فرعية قائمة بذاتها من خلال بيعه، أو تحويل الملكية الخاصة، كما هو الحال في تغيير ملكية الشركات الصغيرة. إن الميزة الأساسية لعملية الاستحواذ الممول بالافتراض هي أن الشركة المستحوذة يمكنها شراء شركة أكبر بكثير من خلال الرفع المالي لجزء صغير نسبيًا من أصولهم. 

ما هي أنواع الشركات الجذابة لعمليات الاستحواذ الممول بالاقتراض؟ 

تستهدف شركات الأسهم الشركات الناضجة في الصناعات الراسخة لأجل عمليات الاستحواذ الممول بالاقتراض، ولا يفضلون الصناعات الصغيرة أو المعتمدة على المضاربة. إن أفضل الشركات المرشحة للاستحواذ الممول هي الشركات التي تتضمن تدفقات نقدية تشغيلية قوية ويمكن الاعتماد عليها، وخطوط إنتاج قوية وراسخة، وفِرق إدارة قوية، واستراتيجيات خروج عملية، حتى يتمكن المستحوذ من تحقيق أرباح. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/l/leveragedbuyout.asp

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن