مفاهيم

تكلفة الاستحواذ

إن تكلفة الاستحواذ (Acquisition Cost) هي التكلفة الإجمالية للممتلكات أو المعدات التي تعترف بها الشركة في دفاترها بعد إضافة التخفيضات والحوافز وتكاليف الإغلاق والنفقات الضرورية الأخرى ولكن قبل الضرائب. قد تشمل تكلفة الاستحواذ أيضًا المبلغ المطلوب للاستحواذ على شركة أخرى أو شراء وحدة أعمال موجودة من شركة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، قد تصف تكلفة الاستحواذ التكاليف التي تتحملها الشركة في جهودها لاكتساب عميل جديد. 

توفر تكاليف الاستحواذ تقديرًا للمبلغ الحقيقي المدفوع مقابل الأصول الثابتة قبل تطبيق ضريبة المبيعات أو المصاريف المرتبطة باكتساب عميل جديد أو الاستحواذ على شركات أخرى. تعتبر تكاليف الاستحواذ مفيدة لأنها تعترف بتكلفة أكثر واقعية في البيانات المالية للشركة بدلاً من استخدام إجراءات الاعتراف بالتكاليف الأخرى. على سبيل المثال، تكلفة الاستحواذ الخاصة بالممتلكات والمنشآت والمعدات (PP&E) تعترف بأي خصومات أو تكاليف إضافية ستتحملها الشركة وغالبًا ما يشار إليها على أنها القيمة الدفترية الأصلية للأصل المعني.

تكاليف الاستحواذ الخاصة بالأصول الثابتة 

علاوةً على السعر المدفوع مقابل الأصل يوجد تكاليف إضافية يمكن اعتبارها جزءًا من عملية الاستحواذ إذا ارتبطت تلك التكاليف بعملية الاستحواذ بشكل مباشر.

على سبيل المثال، إذا كان الأصل المعني يتطلب مساعدة قانونية لإكمال الصفقة، فستشمل التكلفة المصاريف القانونية والتنظيمية أيضًا، وقد تشمل كذلك أي عمولات مرتبطة بالشراء، مثل العمولات المدفوعة إلى سمسار العقارات في صفقات العقارات، أو لشركة توظيف مقابل ترشيح موظفين، أو إلى شركة تسويق مقابل جذب عملاء جدد، أو بنك استثماري لوساطته في صفقة اندماج. 

أما فيما يخص معدات التصنيع أو الإنتاج، فإن أي تكاليف مرتبطة بجعل المعدات قابلة للتشغيل يمكن تضمينها في تكلفة الاستحواذ، وهذا يشمل تكلفة الشحن والاستلام، والتركيب العام، والتثبيت. 

 

تكاليف الاستحواذ الخاصة بالعملاء

إن تكاليف الاستحواذ على العميل هي الأموال المستخدَمة في تقديم منتجات وخدمات الشركة إلى عملاء جدد على أمل الحصول على أعمالهم، وتُحسب تكلفة الاستحواذ على العميل من خلال قسمة إجمالي تكاليف الاستحواذ على إجمالي العملاء الجدد على مدار فترة زمنية معينة. 

إن فهم تكاليف الاستحواذ على العملاء مفيد في تخطيط توزيعات رأس المال مستقلاً لتخصيص ميزانيات التسويق وخصومات المبيعات. إن التكاليف المرتبطة بالاستحواذ على العميل تشمل عادةً التسويق والإعلان والحوافز والخصومات، والموظفين المرتبطين بمجالات العمل المعنية، وموظفي المبيعات الآخرين، أو التعاقدات مع شركات الإعلان الخارجية. يمكن التعبير عن الحوافز في أشكال متنوعة، مثل صفقات اشتري واحدة واحصل على الثانية مجانًا، وتلقي منتج آخر مجاني مع كل عملية شراء، وترقية الخدمة بدون تحمل العمل لتكاليف إضافية، وبطاقات الهدايات، أو أرصدة فواتير. 

إن أحد قطاعات الأعمال الذي يتضمن نسبة مرتفعة من حملات الترويج الموجهة إلى العملاء الجدد شركات الاتصالات اللاسلكية وهي تقدم صفقات إلى العملاء الجدد عادةً، مثل باقات البيانات الإضافية، أو خطوط هاتف عائلية إضافية مجانًا، أو خصومات على أحدث الهواتف الخلوية. إن هدف هذه العروض هو تشجيع العملاء الجدد على اختيار الشركة بدلاً من منافسيها. 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/a/acquisition-cost.asp