مفاهيم

النمذجة المالية

إن النمذجة المالية (Financial Modeling) هي عملية إنشاء ملخص لنفقات ومكاسب الشركة في شكل جدول بيانات يمكن استخدامه في حساب تأثير حدث أو قرار مستقبلي.

إن للنموذج المالي استخدامات كثيرة بالنسبة للمديرين التنفيذيين في الشركات، ويستخدمه المحللون الماليون عادةً في تحليل وتوقع كيف سيتأثر أداء أسهم الشركة بالأحداث المستقبلية أو القرارات التنفيذية.

أساسيات النمذجة المالية

إن النمذجة المالية هي تمثيل رقمي لعمليات الشركة في الماضي والحاضر والمستقبل المتوقع، والهدف هو استخدام تلك النماذج كأداة لاتخاذ القرارات، وقد يستخدمهم المسئولون التنفيذيون في الشركة لتقدير التكاليف وتوقع أرباح مشروع جديد مقترح.

يستخدم المحللون الماليون النماذج أيضًا لشرح أو توقع تأثير أحداث معينة على أسهم الشركة، سواء كانت أحداث مرتبطة بعوامل داخلية مثل تغيير استراتيجية أو تغيير نموذج الأعمال، أو عوامل خارجية مثل تغيير سياسة اقتصادية أو قانونية.

تُستخدَم النماذج المالية في تقدير قيمة الأعمال أو مقارنة الشركات مع أقرانها في الصناعة، كما تُستخدَم كذلك في التخطيط الاستراتيجي لاختبار السيناريوهات المتنوعة، وحساب تكلفة المشاريع الجديدة، وتحديد الميزانيات، وتخصيص موارد الشركات.

قد تتضمن أمثلة النمذجة المالية تحليل التدفق النقدي المخصوم، وتحليل الحساسية، أو التحليل النسبي.

مثال واقعي

تزوّد أفضل النماذج المالية المستخدمين بمجموعة من الافتراضات الأساسية. على سبيل المثال، أحد بنود البيانات التي يتم توقعها عادةً هي نمو المبيعات، حيث يُسجّل نمو المبيعات كزيادة (أو انخفاض) إجمالي في الربع السنوي الأخير، ويوجد مُدخلات فقط يحتاجهما النموذج المالي لحساب نمو المبيعات.

تُنشئ النماذج المالية خلية واحدة لمبيعات العام الماضي، الخلية (أ)، وخلية واحدة لمبيعات العام الحالي، الخلية (ب)، أما الخلية الثالثة، الخلية (ج)، فتُستخدَم في معادلة تقسم الفارق بين الخلية (أ) والخلية (ب) على الخلية (أ). هذه هي معادلة النمو. إن المعادلة الموجودة في الخلية (ج) مدمجة بعمق في النموذج، أما الخلايا (أ) و(ب) فهي خلايا مدخلات يستطيع المستخدم تغييرها.

في تلك الحالة، سيكون الهدف من النموذج هو تقدير نمو المبيعات إذا اتُخذ فعل معين أو وقع حدث معين.

هذا مجرد مثال واقعي على النمذجة المالية، وفي النهاية يهتم محلل الأسهم بالنمو المحتمل، ويمكن نمذجة أي عامل يؤثر، أو يُحتمل أن يؤثر، على النمو.

إضافةً إلى ذلك، تعتبر المقارنات بين الشركات مهمة في عقد اتفاق الأسهم، وتساعد النماذج المتعددة المستثمر على الاختيار بين المتنافسين المتنوعين في الصناعة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/f/financialmodeling.asp