مفاهيم

العائد على رأس المال المستثمَر

إن العائد على رأس المال المستثمَر (“Return on Invested Capital “ROIC) هو حساب يُستخدَم في تقييم كفاءة الشركة في تخصيص رأس المال الموجود تحت تحكمها إلى استثمارات مربحة. يمنح العائد على رأس المال المستثمَر فكرة عن مدى جودة أداء الشركة في استخدام رأسمالها لتحقيق أرباح. إن مقارنة عائد الشركة على رأس المال المستثمر مع “المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال” (WACC) في الشركة يكشف ما إذا كان رأس المال المُستثمَر يسُتخدَم بفعالية أم لا.

 

معادلة وحساب العائد على رأس المال المستثمر (ROIC)

العائد على رأس المال المستثمَر = صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة/رأس المال المستثمَر

يُحسب العائد على رأس المال المستثمَر دائمًا كنسبة مئوية، ويُعبر عنه دائمًا كقيمة سنوية أو تتبع 12 شهر. يجب مقارنته أيضًا مع تكلفة رأس مال الشركة لتحديد ما إذا كانت الشركة تخلق قيمة أم لا.

إذا كان العائد على رأس المال المستثمَر أكبر من المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال الخاصة بالشركة (WACC) – وهو أكثر مقياس شيوعًا لرأس المال- فهذا معناه أن هناك قيمة تُنتَج، وأن تلك الشركات ستتداول بسعر ممتاز. إن المعيار الشائع للأدلة على إنتاج القيمة هي العائد على نقطتيّ نسب مئوية فوق تكلفة رأسمال الشركة.

يُعَد العائد على رأس المال المستثمَر واحدًا من أهم مقاييس تقدير القيمة الغنية بالمعلومات، ولكنها مهمة بالنسبة لبعض القطاعات أكثر من غيرها، نظرًا لأن الشركات التي تدير منصات استخراج النفط أو تصنيع أشباه الموصلات تستثمر رأسمال أكبر بكثير من الشركات التي تحتاج إلى معدات أقل.

 

عيوب العائد على رأس المال المستثمر (ROIC)

أحد عيوب هذا المقياس هو أنه لا يخبرنا بأي شيء حول قطاع الأعمال الذي ينتج القيمة، وإذا أجريت حساباتك بناءً على صافي الدخل (مطروحًا منه توزيعات الأرباح) بدلاً من صافي الربح التشغيلي بعد الضريبة، فقد تكون النتيجة مبهمة أكثر، نظرًا لأن العائد قد يكون ناتجًا عن حدث فردي غير متكرر.

يوفر العائد على رأس المال المستثمر السياق الضروري لمقاييس أخرى، مثل نسبة السعر-إلى-الأرباح (P/E). إن نظرنا إلى نسبة السعر-إلى-الأرباح بمعزل عن باقي المقاييس، فقد توحي أن سهم الشركة يباع بأكبر من قيمته، ولكن هذا الانخفاض قد يكون سببه أن الشركة لم تعد تحقق دخل للمساهمين بنفس المعدل (أو على الإطلاق). من ناحية أخرى، الشركات التي تحقق عوائد مرتفعة على رأس المال المستثمر باستمرار تستحق التداول بأفضل سعر مقارنةً بالأسهم الأسهم، حتى لو بدت نسبة الأسعار-إلى-الأرباح مرتفعة يعوق ذلك.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/r/returnoninvestmentcapital.asp