مفاهيم

تحليل الحساسية

يُحدّد تحليل الحساسية (Sensitivity Analysis) كيف تؤثر القيم المختلفة للمتغير المستقل على متغير تابع محدد تحت ظل مجموعة افتراضات محددة.

يُستخدَم تحليل الحساسية في عالم الأعمال وفي مجال الاقتصاد، ويستخدمه المحللون الماليون والخبراء الاقتصاديون عادةً، ويُسمى كذلك بـ “تحليل ماذا لو”.

إن تحليل الحساسية هو نموذج مالي يحدّد كيف تتأثر المتغيرات المستهدَفة نتيجة التغيرات في المتغيرات الأخرى التي تُسمى بمُتغيرات المُدخل (input variable).  وهو وسيلة لتوقع ناتج القرار في ظل وجود نطاق متغيرات مُحددة لتمكّين المحلل من تحديد كيف يؤثر التغيير في متغير معيّن على النتيجة.

إن كل من المتغيرات المستقلة والتابعة تُحلل بالكامل عند إجراء تحليل الحساسية. يفحص مَن يُجري التحليل كيف تتحرك المتغيرات وكيف يتأثر المتغير (التابع) بالمتغير (المستقل).

يمكن استخدام تحليل الحساسية للمساعدة في وضع توقعات عن أسعار أسهم الشركات المتداولة في السوق. تتضمن بعض المتغيرات التي تؤثر على أسعار الأسهم كل من: أرباح الشركة، وعدد الأسهم المستحقة، ونسب الدين إلى حقوق الملكية (D/E)، وعدد المتنافسين في الصناعة.

يتيح تحليل الحساسية التوقع باستخدام البيانات التاريخية والحقيقية، وبالتالي فإن دراسة جميع المتغيرات والنتائج المُحتملة تساعد على اتخاذ قرارات بخصوص الأعمال والاقتصاد والاستثمار.

 

الفرق مابين تحليل الحساسية و تحليل السيناريو

يجب ملاحظة أن تحليل الحساسية ليس مماثلاً لتحليل السيناريو. كمثال، افترض أن محلل حقوق ملكية يريد إجراء تحليل حساسية وتحليل سيناريو حول تأثير “أرباح السهم” (ESP) على القيمة النسبية للشركة من خلال استخدام معامل “السعر-إلى-الأرباح” (P/E).

إن معامل الحساسية مبني على المتغيرات التي تؤثر على التقييم، ويستطيع النموذج المالي تقديم صورة لتلك التأثيرات باستخدام سعر المتغيرات وأرباح السهم. يعزل تحليل الحساسية المتغيرات ثم يسجّل مجموعة من النتائج المُحتمَلة.

من ناحية أخرى، إذا قرر المحلل استخدام تحليل السيناريو، فإنه يحدد سيناريو معين مثل انهيار سوق الأسهم أو تغيير قوانين الصناعة، ثم يغيّر المتغيرات الموجودة داخل النموذج لتتوافق مع هذا السيناريو.

يحصل المحلل على صورة شاملة عن الوضع إذا استخدم التحليلان معًا، فقد أصبح يعلم الآن نطاق النتائج المحتملة بالكامل، بما في ذلك جميع الحالات المتطرفة، ويفهم النتائج المتوقعة بناءً على مجموعة معيّنة من المتغيرات المُحددة بناءً على سيناريوهات واقعية.

 

مميزات وعيوب تحليل الحساسية:

يمنح تحليل الحساسية عددًا من المزايا لصانعي القرارات، أولاً: يشكّل التحليل دراسة متعمقة لجميع المتغيرات، وبالتالي ستكون التوقعات موثوقة.

ثانيًا: يتيح التحليل لصناع القرار تحديد المواضع التي تحتاج إلى تحسينات في المستقبل.

وأخيرًا: يتيح التحليل القدرة على اتخاذ قرارات سليمة بشأن الشركة والاقتصاد أو الاستثمارات.

رغم ذلك، يوجد بعض العيوب عند استخدام هذا النموذج، وهي أن النتائج كلها قائمة على افتراضات، لأن المتغيرات كلها مبنية على بيانات تاريخية. هذا معناه أنها ليست دقيقة بالضبط، وبالتالي يوجد مجال للخطأ عند تطبيق التحليل على التوقعات المستقبلية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/s/sensitivityanalysis.asp