مفاهيم

محاسبة المسؤولية

إن محاسبة المسؤولية (Responsibility Accounting) أسلوب حديث في المحاسبة الإدارية، وتتضمن تقارير منفصلة للإيرادات والنفقات الخاصة بكل مراكز المسؤولية في الشركة.

تتضمن المحاسبة بصفة عامة إعداد ميزانية شهرية وسنوية لمركز المسؤولية الفردي، كما تضع في حسبانها تكلفة وإيرادات الشركة، وتُجمّع التقارير شهريًا أو سنويًا، وتُرسل إلى المدير المعني للحصول على تقييمه ورأيه. تركز محاسبة المسؤولية تركيزًا أساسيًا على مراكز المسؤوليات.

مثال على محاسبة المسؤولية

إن استخدام هذه المنهجية يجعل من السهل تفصيل تقارير التكلفة لتناسب كل متلقي. على سبيل المثال، سيتلقى مدير الإنتاج تقريرًا يضم بنود تكاليف قسم الإنتاج بأكمله، أما رئيس الشركة، فسيتلقى تقريرًا يلخص نتائج المنظمة بأكملها.

على سبيل المثال، إذا كان أحمد مدير وحدة معينة في الشركة، يخطط ميزانية قسمه، فإنه مسئول عن إبقاء الميزانية تحت السيطرة. سيتلقى أحمد جميع المعلومات المطلوبة الخاصة بتكاليف قسمه، وفي حالة كانت النفقات أكبر من الميزانية المخصصة، سيحاول أحمد اكتشاف الخطأ واتخاذ الإجراءات الضرورية لتصحيحه. سيصبح أحمد مسئولاً بشكل شخصي عن أداء وحدته.

 

استخدام محاسبة المسؤولية

قد تجد إن تقارير المسؤولية المستخدمة يقل عددها كلما ترقيت في السلم الإداري في الشركة. على سبيل المثال، قد يتولى كل شخص في قسم معين مسئولية تكلفة منفصلة، وبالتالي يتلقى كل منهم تقريرًا يوضح بنود تلك التكلفة ومستوى أدائهم، ولكن كلما زاد تعقيد أسلوب مركز الربح المستخدم، كلما جُمعت تلك التكاليف معًا في مجموعة تكاليف واحدة يمكن ربطها مباشرةً بالإيرادات الخاصة بمنتج محدد أو خط إنتاج محدد، وبالتالي ستصبح مراكز الربح أقل عددًا من مراكز التكلفة.

 

مميزات محاسبة المسئولية

  •  الاعتراف بهيكل الشركة وتحديد مَن المسؤول عن إصلاح المشكلات.
  • تعزيز انتباه ووعي المديرين.
  • توضح الفروق بين الأهداف المخططة مسبقًا والنتائج الفعلية، وتحديد مدى نجاح الشركة في تحقيق أهدافها.
  • خلق الكفاءة بين العاملين.
  • توجّه الإدارة إلى تخطيط وهيكلة النفقات والإيرادات المستقبلية للشركة.
  • تبسّط هيكل التقرير وتشجع على التقارير الفورية.

المصدر:

https://byjus.com/commerce/what-is-responsibility-accounting/