مفاهيم

إدارة المخزون

يشير مصطلح إدارة المخزون (Inventory Management) إلى عملية طلب مخزون الشركة وفرزه واستخدامه وبيعه. يشمل هذا إدارة المواد الخام، والعناصر، والمنتجات النهائية، وكذلك حفظ المخزون في المستودعات ومعالجة تلك المنتجات.

يُعَد مخزون الشركة واحدًا من أكثر أصولها قيمة، ففي مجال البيع بالتجزئة، وخدمات الطعام، والقطاعات الأخرى التي يمثّل المخزون جزءً حساسًا من أعمالها، تعتبر مُدخلات الشركة ومنتجاتها النهائية محور عملها، ونقص المخزون عند الحاجة إليه قد يسبب أضرارًا بالغة.

في الوقت ذاته، يمكن اعتبار المخزون التزامًا (وإن لم يكن بالمعنى المحاسبي). إن المخزون كبير الحجم مُعرض لخطر السرقة أو التلف أو التغيرات في الطلب، ويجب أن يكون المخزون مؤمَنًا عليه، وإن لم يُباع في الوقت المحدد، قد يُباع بسعر زهيد تمامًا.

لتلك الأسباب، تعتبر إدارة المخزون مهمة لجميع الشركات أيًا كان حجمها. إن معرفة متى يجب تجديد المخزون، والكميات التي يجب شراءها أو إنتاجها، والسعر المدفوع مقابلها، ومتى يجب بيعها وبأي سعر، قد تكون قرارات معقدة. تتبع الشركات الصغيرة المخزون يدويًا وتحدد نقاط إعادة الطلب والكميات باستخدام معادلة جداول البيانات (إكسل). ستستخدم الشركات الأكبر حجمًا برنامج “تخطيط الموارد المؤسسي” (ERP) المتخصص، أما الشركات الضخمة فتستخدم تطبيقات “البرمجيات كخدمة” (SaaS) عالية التخصص.

 

إن الموازنة بين زيادة وعجز المخزون صعب بصفة خاصة بالنسبة للشركات ذات سلاسل التوريد وعمليات التصنيع المعقدة، ولتحقيق هذا التوازن.. طورت الشركات أساليب مختلفة لإدارة المخزون، منها “في الوقت المحدد” (JIT)، و”تخطيط متطلبات المواد” (MRP).

محاسبة المخزون

يعتبر المخزون أصل متداول لأن الشركة تنوي بيع منتجاتها النهائية خلال فترة زمنية قصيرة، تصل إلى عام عادةً. يجب حساب المخزون أو قياسه بشكل مادي قبل وضعه في الميزانية العمومية. تستخدم الشركات أنظمة إدارة مخزون دقيقة قادرة على تتبع مستويات المخزون في الوقت الفعلي عادةً.

تُجرى محاسبة المخزون باستخدام أسلوب من ثلاثة، هي: حساب التكلفة باستخدام أسلوب الوارد أولاً صادر أولاً (FIFO)، والوارد أخيرًا صادر أولاً (LIFO)، أو حساب المتوسط المرجح للتكلفة، يتكوّن حساب المخزون عادةً من أربع فئات منفصلة:

  1. المواد الخام
  2. العمل قيد المعالجة (تُسمى أيضا السلع قيد المعالجة)
  3. السلع النهائية
  4. البضائع

 

أساليب إدارة المخزون

تستخدم الشركة أساليب إدارة مخزون متنوعة تعتمد على نوع العمل أو المنتج قيد التحليل، وتتضمن بعض هذه الأساليب التصنيع في الوقت المحدد (JIT)، وتخطيط متطلبات المواد (MRP)، وكمية الطلب الاقتصادية (EOQ)، ومبيعات المخزون خلال أيام (DSI).

يوجد أساليب أخرى لتحليل المخزون، وإذا غيرت الشركة أسلوب حساب مخزونها باستمرار بدون تبرير منطقي، فهذا معناه على الأرجح أن الإدارة تحاول رسم صورة أفضل من الحقيقة عن وضعها.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/i/inventory-management.asp