مفاهيم

إدارة النقد

إن إدارة النقد (Cash Management) هي عملية جمع وإدارة التدفقات النقدية، وهي عملية مهمة بالنسبة لكل من الأفراد والشركات، كما أنها عنصرًا محوريًا في الاستقرار المالي للشركات في مجال الأعمال، أما بالنسبة للأفراد، فإن النقدية محورية بالنسبة لاستقرارهم المالي أيضًا، كما تعتبر جزءًا من محفظة الثروة الإجمالية عادةً أيضًا.

إن النقد هو الأصل الرئيسي الذي يستخدمه الأفراد والشركات لسداد التزاماتهم بانتظام، وفي مجال الأعمال، تمتلك الشركات كَم كبير من التدفقات النقدية الواردة والصادرة التي يجب إدارتها بكفاءة لتلبية التزامات السداد، والتخطيط للمدفوعات المستقبلية، والحفاظ على استقرار الأعمال بشكل ملائم، أما بالنسبة للأفراد، فإنهم يهتمون أكثر بالحفاظ على أرصد نقدية مع تحقيق عائد على الرصيد الموجود في الحساب.

إن مديرين الأعمال وأمناء خزانة الشركات والمديرين التنفيذيين الماليين هم الأفراد الرئيسيين المسئولين عن استراتيجيات إدارة النقد العام، والمسئوليات المرتبطة بالنقد، وتحليل الاستقرار في عملية إدارة نقدية الشركة، والتي تُسمى أيضًا بإدارة الخزانة.

إن بيان التدفق النقدي عنصرًا محوريًا في إدارة التدفق النقدي في الشركة، وصحيح أنه يُرسل بشفافية إلى المساهمين كل ثلاثة أشهر، إلا أن هناك أجزاء منه يتم تتبعها داخليًا بشكل يومي عادةً. يسجّل بيان التدفق النقدي بشكل شامل جميع التدفقات النقدية الخاصة بالشكل، ويتضمن النقدية المستلمة من الحسابات المستحقة، والنقدية المدفوعة إلى الحسابات الدائنة، والنقدية المدفوعة للاستثمارات والتمويل. توضح خلاصة بيان التدفق النقدي مقدار النقدية المتاحة للشركة. وينقسم بيان التدفق النقدي إلى ثلاثة أجزاء:

  • النفقات التشغيلية
  •  والاستثمار
  • والتمويل

يوجد العديد من الضوابط الداخلية المستخدَمة في إدارة التدفقات النقدية للأعمال وضمان سيرها بكفاءة.

بصفة عامة، التدفقات النقدية المرتبطة بالأنشطة التشغيلية ستركز بشدة على رأس المال العامل، الذي يتأثر بدوره بالتغييرات في الحسابات المدينة والدائنة.

إن رأس المال العامل للشركة (Working Capital) هو أصولها الحالية مطروحًا منه التزاماتها الحالية، وتعتبر أرصدة رأس المال العامل جزءًا مهمًا في إدارة التدفقات النقدية، لأنها تُظهر مقدار الأصول الحالية التي تملكها الشركة لتغطية التزاماتها الحالية.

 

النسب Ratios

علاوةً على الضوابط الداخلية، تراقب الشركة وتحلل بانتظام نسب السيولة والملائمة المالية في إدارة النقد. يعتبر المساهمون الخارجيون تلك النسب مهمة جدًا للأغراض التحليلية المتنوعة أيضًا.

إن نسبتيْ السيولة الأساسيتين الذين يتم تحليلهما بالتزامن مع الإدارة النقدية هما: النسبة السريعة والنسبة الحالية.

تفحص نسب الملاءة المالية قدرة الشركة على تلبية جميع التزاماتها على المدى الطويل، وأكثر نسب الملاءة المالية شعبية هي نسبة: الدين إلى حقوق الملكية، والدين إلى الأصول، ونسبة تغطية الفوائد.

 

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/c/cash-management.asp