الأصول السريعة

يشير مصطلح الأصول السريعة (Quick Assets) إلى الأصول المملوكة للشركة، والتي تحمل قيمة تجارية أو قيمة تبادلية يمكن تحويلها إلى نقدية بسهولة أو الأصول الموجودة في صورة نقدية بالفعل. من ثمّ، تعتبر الأصول السريعة أكثر الأصول المملوكة للشركة سيولة، وتشمل النقدية وما يكافئها، والأوراق المالية القابلة للتسويق، والحسابات المدينة تستخدم الشركات الأصول السريعة في حساب نسب مالية معينة تُستخدم في اتخاذ القرارات، وتحديدًا النسبة السريعة.

على عكس أنواع الأصول الأخرى، تمثل الأصول السريعة الموارد الاقتصادية التي يمكن تحويلها إلى نقدية خلال فترة زمنية قصيرة بدون فقدان جزء كبير من قيمتها. إن النقدية وما يكافئها هي أكثر الأصول الحالية سيولة بين أنواع الأصول السريعة، كما تعتبر الأوراق المالية القابلة للتسويق والحسابات المدينة ضمن الأصول السريعة أيضًا. تستثني الأصول السريعة المخزون، لأن الشركة قد تستغرق وقتًا حتى تتمكن من تحويله إلى نقدية سائلة.

تحتفظ الشركات بجزء من أصولها السريعة في شكل نقدية وأوراق قابلة للتسويق كاحتياطي لتلبية الاحتياجات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية. إن الشركة ذات رصيد النقدية المنخفض في أصولها السريعة قد تلبي احتياجها للسيولة عن طريق الاستعانة بالديون الائتمانية المتاحة.

قد يرتبط جزء كبير من الأصول السريعة بالحسابات المدينة، ويعتمد هذا على طبيعة العمل التجاري والصناعة التي يعمل فيها. على سبيل المثال، الشركات التي تبيع منتجات وخدمات إلى شركات أخرى سيكون لديها أرصدة حسابات مدينة كبيرة، بينما شركات التجزئة التي تبيع منتجات إلى عملاء فرديين قد تكون أرصدة حساباتها المدينة قليلة إلى حد كبير.

مثال على الأصول السريعة: النسبة السريعة (Quick Ratio)

يستخدم المحللون الأصول السريعة في تقييم قدرة الشركة على الوفاء بفواتيرها والتزاماتها الفورية المستحقة خلال عام واحد، ويُستخدم إجمالي مبلغ الأصول السريعة في النسبة السريعة، وهي نسبة مالية تقسم إجمالي مبلغ النقدية وما يكافئها والأوراق المالية القابلة للتسويق والحسابات المدينة على الالتزامات الحالية. تتيح تلك النسبة لخبراء الاستثمار تحديد ما إذا كانت الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية أم لا إذا حدث تباطؤ في تحصيل إيراداتها أو نقديتها.

تمنح الأصول السريعة للمحللين نظرية متحفظة على سيولة الشركة أو قدرتها على تلبية التزاماتها قصيرة الأجل باستخدام أصولها قصيرة الأجل، لأنها لا تتضمن المخزون الذي يصعُب بيعه بسرعة أو الأصول الحالية الأخرى التي من الصعب تسييلها بسرعة. إن استبعاد المخزون، والأصول السائلة الأخرى، يجعل الأصول السريعة تركز على أكثر أصول الشركة سيولة.

يمكن المفاضلة بين النسبة السريعة والنسبة الحالية (current ratio)، والتي تساوي إجمالي أصول الشركة الحالية، بما في ذلك المخزون، مقسومًا على التزاماتها الحالية. تمثل النسبة السريعة اختبارًا أكثر صرامة لسيولة الشركة من النسبة الحالية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/q/quickassets.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن