مفاهيم

القيم الخفية

إن القيم الخفية (Hidden Values) هي أصول مُقدرة بأقل من قيمتها في الميزانية العمومية للشركة، وبالتالي تعتبر غير مدمجة أو غير ظاهرة في سعر سهم الشركة.

يسعى مَن يُطلق عليهم مستثمري القيمة إلى كشف القيم الخفية في ميزانية الشركة العمومية، وهي قيم يغفلها المستثمر العادي عادةً، ويكشفونها باستخدام “التحليل الأساسي” (fundamental analysis). إن الأصل المُقدّر باستخدام القيمة الدفترية رغم أن قيمته السوقية العادلة الفعلية أكبر من ذلك يُعتبر قيمة خفية.

إن جوهر الاستثمار في القيمة هو شراء الأوراق المالية المُقدّرة بأقل من قيمتها، بمعنى أنها مُقدّرة بقيمة أقل من قيمها الجوهرية، ويحدد مستثمر القيمة قيمتها العادلة بعدّة طرق، وتعتمد الطريقة المختارة على نوع الشركة، ثم مقارنة القيمة الجوهرية مع القيمة التي منحها السوق للورقة المالية.

إن الأصل الذي تمنحه الشركة قيمة معينة في الميزانية العمومية للالتزام بـ”مبادئ المحاسبة العامة المقبولة عمومًا” قد تكون قيمته السوقية العادلة أكبر من ذلك. قد تحتوي الأصول غير الملموسة –مثل العلامات التجارية وبراءات الاختراع- على قيم خفية، وكذلك احتياطي شركات الموارد الطبيعية أفضل. بالمثل، إذا تم إهلاك الأصل لأغراض محاسبية، خاصة عند استخدام جدول إهلاك مُعجّل، فقد تكون قيمته السوقية أكبر من القيمة المنسوبة له في ميزانية الشركة العمومية.

مثال على القيمة الخفية

إن المثال الكلاسيكي على القيمة الخفية هو الأرض، حيث يجب تسجيل الأرض بتكلفتها التاريخية وفقًا لقواعد المبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، ولكن يوجد احتمال كبير أن ترتفع قيمة هذا النوع من الأصول بنسبة كبيرة إذا احتفظت الشركة به لفترة زمنية طويلة. إذا كانت الأرض معزولة عن الميزانية العمومية، ومُقدّرة بالأسعار السوقية الحالية، فستكون قيمتها أكبر من القيمة المسجلة في البيانات المالية غالبًا، وقد تشكّل جزء ليس بالقليل من رأس المال السوقي للشركة.

إن بائع التجزئة الذي يمتلك عقار متميز مثلاً سيمتلك هذا النوع من القيم الخفية، وسيحسب المستثمر القيمة السوقية الحالية للعقارات بشكل منفصل عند تحديد مقدار المبلغ المخصوم من القيمة الجوهرية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/h/hiddenvalues.asp